راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

نائب الفيوم يحذر الحكومة من جفاف بحيرتي "قارون" و"الريان" عام 2020

حذر النائب هشام والى، من احتمالية تعرض بحيرتي قارون والريان بالفيوم للجفاف بحلول 2020.

وقال والي، إن هذا الجفاف سيحدث إذا لم تتحرك الحكومة، خاصة وأن شلالات وادى الريان توقفت نتاج قلة المياه، وبحيرة قارون تتعرض للتبخر مما أصابها بجفاف جزئي.

وأضاف والي، في تصريحات صحفية، إن هذه البحيرات تتغذى على مياه الترع والمصارف والمياه المعالجة، لكن ندرة المياه أدت إلى وجود ترسبات عضوية وأملاح قضت على الأسماك وقضت على البحيرة بأكملها.

وتابع: "أن مصرف البطس هو المصرف الرئيسي الذي يصب مياهه على بحيرة قارون، وإن ضعف كمية المياه التي تأتى للبحيرة من مصرف البطس، هي مياه صرف صحى من القرى الملوثة للبحيرة، وأن التلوث لا يقتصر على القرى القريبة فقط، ولكن أيضا يأتي للبحيرة مياه صرف صحى من مدينة الفيوم والقرى البعيدة".

وتساءل "والى"، ما هو دور وزارة الري والموارد المائية تجاه هذه الكارثة، أين استراتيجية التحرك وهذه المشكلة تتفاقم على مدار ثلاث سنوات سابقة، لاسيما وأنه قد تقدم بأكثر من طلب إحاطة وسؤال إلى الوزير المختص لكن لا حياة لمن تنادى.

واستطرد: "إذا استمر الوضع على ذلك سيكون هناك جفاف كلى قبل حلول 2020، يجب التحرك السريع لحل هذه المشكلة".

وطالب "والى"، الحكومة بزيادة نصيب الفيوم من مياه النيل كي يتم تغذية هذه البحيرات مرة أخرى وتعود إليها الحياة مرة أخرى، فحديث الحكومة عن إنقاذ بحيرة قارون بعيد تماما عن الواقع أو الحرفية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register