راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

نائب برلماني : سياسات البنك المركزى سبب هروب إيداعات كبار رجال الأعمال الدولارية للخارج

محمد أبو زيد

قال النائب فوزي الشرباصي،عضو مجلس النواب،عن دائرة شربين،بالدقهلية،إن قرارات المركزي هي السبب وراء أزمة الدولار ،حيث أن قرار تحديد الحد الأقصي للإيداع والسحب كان له التأثير الأكبر علي نمو حجم السوق السوداء ،والمساهمة بشكل كبير في الارتفاع الجنوني لأسعار العملة الامريكية ،قائلاً "أزاي أكون رجل أعمال أمتلك سجل تجاري ب 100 مليون جنيه مثلاً وتقولي هتسحب 10 ألاف دولار فقط طيب أشتغل أزاي" ،مشيراً إلي أن المركزي هو السبب وراء هروب إيداعات كبار رجال الأعمال الدولارية و المصريين بالخارج.

وأضاف الشرباصي،إلي أن الممارسات التي تحدث حالياً بالسوق السوداء هي مجرد مضاربات على الدولار وليست سعراً حقيقياً، خصوصًا وأن دافعها ليس اقتصاديًا ولكنها تستهدف ضرب الاقتصاد القومي للبلاد وإضراره،مضيفاً أن تدخل الرئيس لمواجهة أزمة الدولار أدي إلي انخفاض سعره ،بجانب أن الحل الأمني هو الأمثل لضبط الخارجين عن القانون والمضاربات الدولارية.

وأوضح عضو مجلس النواب ،أن تراجع الدولار نظراً لعدة أسباب من بينها بيان الحكومة العاجل على هامش اجتماع المجموعة الاقتصادية والمتعلق بوجود مزيد من الإجراءات الحمائية للعملة الأجنبية ومواجهة ارتفاع سعر. مشيراً إلي أن الحكومة اتفقت مع صندوق النقد والبنك الدوليين لدعم الدولار خلال الفترة المقبلة، في ظل استمرار الأسواق الموازية في رفع أسعارها مما ينذر بحدوث كارثة بالسوق المصري.

وأشار نائب شربين،إلي أن البنك المركزي تدخل وقام بضخ ما يقرب من 120 مليون دولار في عطائه الدولاري الأسبوعي، مما وفر جميع الطلبات الاستيرادية للمستوردين وبالتالي لم يكن السعر الصادر للدولار من السوق السوداء حقيقيًا ولم يصبح مؤثرًا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register