راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

نافى بيلاى تعرب عن قلقها إزاء وقوع عدد كبير من القتلى فى السودان

مظاهرات السودان - ارشيفية
مظاهرات السودان – ارشيفية

أ ش أ :

اعربت نافى بيلاي، المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، في بيان لها اليوم، الجمعة بجنيف، عن قلقها البالغ إزاء تقارير تفيد بوقوع عدد كبير من القتلى خلال الاحتجاجات والمظاهرات التي شهدتها السودان منذ يوم الاثنين الماضي، احتجاجا على رفع الدعم الحكومي عن الوقود.

وقالت سيسيل بويلى، المتحدثة باسم المفوضة السامية – في مؤتمر صحفي – إن المظاهرات التي اندلعت احتجاجا على قرار الحكومة، كانت قد انتشرت في أجزاء كبيرة من البلاد، بما فيها الخرطوم، وأم درمان، ودارفور، وشرق السودان، كما أن الاشتباكات العنيفة بين المتظاهرين وقوات الشرطة، والتي اندلعت في العاصمة الخرطوم أدت إلى وقوع عدد غير معروف من الضحايا.
وأضافت بويلي، أن التقارير أشارت إلى أن قوات الأمن قد استخدمت القوة المفرطة في قمع الاحتجاجات، كما أن هناك مزاعم بأن رجال أمن أطلقوا الذخيرة الحية على بعض المتظاهرين وقاموا بضرب آخرين.
وذكرت أنه بموجب القانون الدولي فإن استخدام الأسلحة النارية القاتلة لا يمكن تبريره، إلا عندما يتعذر تماما تجنبها، وذلك من أجل حماية الأرواح، وحثت المسؤولين عن إنفاذ القانون في السودان، بإظهار أقصى درجات ضبط النفس، والتأكد من الالتزام في جميع الأوقات بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والمعايير الدولية في الحفاظ على الأمن، داعية جميع الأطراف في السودان بالامتناع عن اللجوء للعنف.

وناشدت بويلي، المتظاهرين بالحفاظ على سلمية مظاهراتهم، كما حثت السلطات السودانية على احترام الحريات المدنية للمحتجين، خاصة حقهم في التجمع السلمي، والتعبير عن آرائهم.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register