راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

نفوق ذكر الزراف "عزيز" بحديقة حيوان الجيزة

سادت حالة من الحزن بين الأطباء والعمال والكلافين بحديقة حيوانات الجيزة عقب نفوق ذكر الزراف المولود حديثاً "عزيز"، اليوم، بعد ولادته بعشرة أيام، وذلك بعدما ساءت حالت الصحية بشكل مفاجئ، واتخذت الحديقة الإجراءات اللازمة نحو تشريح جثمانه للكشف عن أسباب نفوقه، وتحنيطه وإيداعه المتحف الحيواني الملحق بالحديقة.

وأكد الدكتور رأفت عبد الله مدير عام حديقة الحيوان بالجيزة، أن إدارة الحديقة بذلت كافة الجهود اللازمة من أجل الحفاظ على حياته بعدما رفضت أمه "سونسن" إرضاعه بشكل طبيعي عقب الولادة مباشرة لعدم تكيفها على الحياة الأسرية حيث أنها ولدت في الأسر في أحد الحدائق في جنوب إفريقيا.

وأشار إلى أنه تم إعداد غرفة عمليات مركزية بمبيت الحيوان، مع ملاحظته طيلة الأربع والعشرون ساعة، ولجأت إدارة الحديقة إلى إرضاعه بشكل صناعي بالاستعانة بلبن بقرة سرسوب، وضعت حديثا من أحد مزارع الماشية بجمعية أحمد عرابي، حيث تحتاج الحيوانات المولودة إلى لبن السرسوب لرفع مناعاتها ضد الأمراض.

وكشفت مصادر بوزارة الزراعة ان لجنة بيطرية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية سحبت عينات من مولود الزرافة، وأكدت المعاينة الظاهرية ان "عزيز" كان يعاني من إسهال مفرط، أدي إلى النفوق.

لفتت المصادر إلى أنه سيتم اعداد تقرير بحالة نفوق الحيوان واسباب الوفاة لتقييم عملية التكاثر في الحديقة لحيوان الزراف لعدم تكرارها مستقبلاً، حيث تعانى الحديقة من نقص في حيوانات الزراف والتي ظلت طيلة 5 اعوام بلا حيوانات حتى تم استيراد ثلاث زرافات عام 2014 نفقت منها الزرافة روكا في ظروف غامضة العام الماضي.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register