راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

نقيب الصحفيين يتطلع لقانون نقابة جديد

ناشد يحيى قلاش نقيب الصحفيين، الزملاء في المهنة، بتقديم أفكارهم ومقترحاتهم بشأن ما يجب أن يتضمنه المشروع الجديد لنقابة الصحفيين، ليواكب تطورات المهنة وسوق العمل وثورة الاتصالات، التي أزالت الحواجز والقيود.

وأضاف قلاش، أن قانون النقابة الحالي الذي تم إقراره منذ نحو 46 عاما، ورغم ما جاء به من ضمانات ومكاسب كبيرة وقتها، لكنه أصبح عاجزا عن الاستجابة لتطورات المهنة ومفهوم الصحافة حاليا، فضلا عما به من مواد لا يتم العمل بها، ومواد تحتاج إلى إدخال تعديلات جذرية عليها، وأخرى ضرورية للتعامل مع القضايا الجديدة والمستحدثة.

وأشار قلاش، إلى أن أهم المواد التي تحتاج إلى تعديل، هي المتعلقة بموضوعات القيد وموارد النقابة وضمانات ممارسة المهنة، وقواعد ونصاب عقد الجمعية العمومية ونظام الانتخابات.

ولفت نقيب الصحفيين، إلى أن أبرز القضايا المستحدثة التي يجب أن يشملها القانون الجديد، تتعلق بمستقبل الصحافة الورقية وعلاقتها بالصحافة الإلكترونية، وتعريف جديد لـ"من هو الصحفي؟، وما هي ضمانات علاقات العمل؟، وما هي وسائل الحماية للصحفي؟، وما هو دور النقابة في ذلك؟، وقضية البطالة وكيفية معالجتها، وقواعد المد الوجوبي للصحفيين حتى الخامسة والستين، والأفكار التي تحقق الاستقلال المالي للنقابة وغيرها من القضايا".

وقال قلاش، إن تلقي الأفكار سيكون نقطة البداية لفتح مناقشات موسعة، وعقد لجان استماع وورش عمل يشارك بها جميع الزملاء، من جميع المؤسسات والأجيال، والخبرات النقابية والقانونية والمتخصصين.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register