راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

ننشر تفاصيل استعدادت« الوطنية للانتخابات ،الداخلية ،الصحة» للانتخابات الرئاسية

انطلقت الانتخابات الرئاسية في مصر، اليوم (الاثنين)، وتستمر على مدار 3 أيام ليختار الناخبون بين الرئيس الحالي وافر الفرص عبد الفتاح السيسي والذي يسعى لولاية ثانية، ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، وخيمت أجواء تحفيز الناخبين على المشاركة على غالبية تصريحات المسؤولين الحكوميين، فيما فرضت عناصر الجيش والشرطة سيطرتها في اللجان الانتخابية في المحافظات المختلفة.

 

وقال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، إن «إقبال المصريين بكثافة على لجان الانتخابات الرئاسية سيعطي رسالة واضحة لكل دول العالم بأن الشعب المصري متحد وملتف حول قيادته السياسية». وأضاف، في تصريحات على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في مدينة جنيف بسويسرا أن «على كل الراغبين في الاستقرار وفي بناء مجتمع مصري حديث، المشاركة في الانتخابات وممارسة حقهم الدستوري المكفول لكل مواطن مصري بلغ 18 عاما».

 

ويحق لنحو 60 مليون مصري، التصويت في الانتخابات الرئاسية، فيما تراوحت نسب المشاركة في الانتخابات السابقة في حدود 47.4 في المائة.

من ناحية أخرى، وجه المستشار لاشين إبراهيم رئيس «الهيئة الوطنية للانتخابات»، رسالة للقضاة المشرفين على الانتخابات، وقال فيها إن إشرافهم «يحافظ على إرادة الناخبين ويحميها، ويمكنهم من اختيار رئيسهم بحرية وفي مناخ تسوده الطمأنينة»، ومضيفا أن «التاريخ المشرف لقضاء مصر وقضاتها، والذي سجل بأحرف من نور وحرصكم التام على الحيدة والتجرد وإرساء دعائم العدل بين الناس، جعلكم محل ثقة واطمئنان الشعب المصري».

 

وواصل مخاطبا القضاة، أنتم بأداء «هذا الواجب الذي يحمي إرادة المصريين إنما تؤدون رسالة لا تقل قدسية عن تحقيق العدالة».

وعدّ المتحدث العسكري للقوات المسلحة، تامر الرفاعي، أن انتشار عناصر التأمين التابعة للقوات المسلحة وتسلم اللجان والمقار الانتخابية «مساهمة في توفير مناخ آمن للمصريين للإدلاء بأصواتهم بأمان وطمأنينة وردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن وسلامة الوطن وحقه الدستوري».

 

وقالت وزارة الداخلية إن مختلف مديريات الأمن أتمت «كافة الاستعدادات لتأمين سير العملية الانتخابية وخطط انتشار القوات بالمحاور الرئيسية والمواقع الهامة والحيوية على مستوى الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة».

 

وأعلنت الحكومة التي يتولى نحو 95 ألف موظف من مختلف قطاعاتها مساعدة 13 ألف قاض في إدارة الانتخابات «الانتهاء من كافة الاستعدادات، بالتنسيق مع المحافظات». وقال اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلة، أمس، بأنه تم «تجهيز كافة مقار اللجان الانتخابية بالمحافظات، وتوفير وسائل الراحة بها لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم، فضلاً عن تجهيز غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة انتظام العمل، وإعداد تقارير متابعة لرصد المعوقات المؤثرة على العملية الانتخابية، وكذلك متابعة معدلات المشاركة».

 

وعلى النهج ذاته، قرر، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان «رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات إلى الدرجة القصوى»، وقال إنه تم الدفع بـ2400 سيارة إسعاف مجهزة وموزعة في محيط اللجان الانتخابية الرئيسية والفرعية والميادين والطرق الرئيسية بكافة محافظات الجمهورية.

 

وأشار إلى أنه تم «توزيع سيارات الإسعاف بحيث تقوم كل سيارة بتغطية من 5 – 7 لجان انتخابية بكل محافظة، ورفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف»

 

وأفاد بتجهيز 71 مستشفى بجميع محافظات الجمهورية، لنقل حالات الطوارئ الخاصة بالانتخابات لها، كما تم تأمين الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات. ولفت إلى أنه «تمت مراجعة مخزون أكياس الدم بمحافظات الجمهورية حيث يوجد 20 ألف كيس دم بمختلف الفصائل».

 

في غضون ذلك التقت السفيرة هيفاء أبو غزالة رئيسة بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية برئيس وفد الاتحاد الأفريقي لمتابعة الانتخابات، عبد الله ديوب وزير خارجية مالي الأسبق والوفد المرافق له بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية التي تبدأ اليوم.

 

وأكدت أبو غزالة أن «البعثة ستبذل كافة الجهود الممكنة لضمان نجاح مهمتها، وذلك في إطار ما تضمنته مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين جامعة الدول العربية والهيئة الوطنية للانتخابات».

 

وتطرق اللقاء لبحث عمل البعثة في الانتخابات الرئاسية الجارية، وعرض الأنشطة والاستعدادات الخاصة ببعثة الجامعة العربية، وقالت السفيرة إن تواجد بعثة الاتحاد الأفريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية هام جداً ويأتي في إطار متابعة ومراقبة العملية الانتخابية، وكان الاتحاد الأفريقي أعلن عن نشر بعثة لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، مشيراً إلى أنه سيتابع الانتخابات الرئاسية تلبية للدعوة التي تلقاها من الحكومة المصرية والهيئة الوطنية للانتخابات بجمهورية مصر العربية.

نقلا عن «الشرق الاوسط»

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register