راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"نهائيا".. 10 % علاوة غلاء المعيشة للقطاع الخاص..تقرير

يترقب ملايين العاملين فى القطاع الخاص تنفيذ النتائج التى انتهى إليها اجتماع ائتلاف الأغلبية البرلمانية "دعم مصر" مع وزارة القوى العاملة وممثلى رجال الأعمال، والذى عقد أمس، الثلاثاء، بمجلس النواب، وانتهى إلى الاتفاق على أن يتم صرف علاوة اجتماعية لغلاء المعيشة للعاملين فى القطاع الخاص بنسبة 10% من الأجر التأمينى، وسيترجم ذلك الاتفاق إلى اتفاقية جماعية ستوقع فى وزارة القوى العاملة الأحد المقبل، بحضور ممثلى اتحاد العمال وأصحاب الأعمال من مختلف الاتحادات "الصناعات والمستثمرين والغرف التجارية".

الائتلاف يبحث إعداد مشروع قانون لإعفاء علاوة القطاع الخاص من ضريبة الدخل

وطالب ائتلاف دعم مصر لجان مجلس النواب (القوى العاملة، الشئون الاقتصادية، الصناعة، المشروعات الصغيرة، الخطة والموازنة)، باتخاذ الإجراءات التشريعية لإعفاء هذه العلاوة من الخضوع لضريبة الدخل، وأكدت مصادر من الائتلاف ، أن الائتلاف سيعد مشروع قانون لإعفاء علاوة القطاع الخاص من الخضوع لضريبة الدخل سيعرض على المجلس بداية دور الانعقاد الثالث، ولفتت المصادر، إلى أنه من المحتمل أن يشمل القانون علاوتى الغلاء الاستثنائية للعاملين بالدولة المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية ليتم إعفائها من ضريبة الدخل أيضا.

يذكر أن اجتماع ائتلاف دعم مصر انتهى إلى ضرورة اتخاذ ما يلزم نحو صرف علاوة خاصة اعتبارا من 1 / 7 / 2017 للعاملين بالقطاع الخاص والجمعيات والمنظمات غير الحكومية والشركات المساهمة والهيئات الخاصة والمدارس الخاصة بنسبة 10% من الأجر التأمينى أو فى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ ما لم يكن النظام الداخلى للمنشأة يسمح بأكثر من ذلك ووفقا للظروف الاقتصادية والمالية لكل منشأة وذلك بحد أدنى 165 جنيها وبحد أقصى 330 جنيها مع خصم ما سبق صرفه من علاوات بأشكالها المختلفة عدا العلاوة الدورية لعام 2017، وذلك من خلال اتفاقية عمل جماعية يتم توقيعها.

جبالى المراغى: رجال الأعمال تعهدوا بالالتزام بصرف علاوة الغلاء للعاملين بالقطاع الخاص

وقال النائب جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ورئيس الاتحاد العام لعمال مصر، إن أصحاب الأعمال تعهدوا بأن يلتزموا بصرف العلاوة الاجتماعية لغلاء المعيشة للعاملين بالقطاع الخاص، داعيا العاملين إلى عدم التخوف من عدم التزام رجال الأعمال بصرف العلاوة.

وأضاف "المراغى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم توقيع اتفاقية جماعية يوم الأحد المقبل بوزارة القوى العاملة، بشأن الالتزام بصرف العلاوة، سيوقع عليها وزارة القوى العاملة ممثلة للحكومة، وأصحاب الأعمال، واتحاد العمال.

ولفت "المراغى"، إلى أن هناك تجاوب كبير من أصحاب الأعمال وذلك ظهر جليا خلال الاجتماع، بمقر الهيئة البرلمانية لائتلاف دعم مصر فى مجلس النواب، بحضور المهندس محمد السويدى، رئيس الائتلاف ووزير القوى العاملة ورؤساء لجان القوى العاملة والصناعة والشئون الاقتصادية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة واتحاد عمال مصر واتحاد الصناعة واتحاد الغرف التجارية لبحث مبادرة الائتلاف بصرف علاوة اجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص لمواجهة غلاء المعيشة وما ترتب على تحريك أسعار المحروقات.

فى سياق متصل، قال النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، إن أصحاب الأعمال يتحملون ويقدرون الدور المنوط بهم ويعرفون أن عليهم مسئولية اجتماعية تجاه العمال، لافتاً إلى أن أسوأ رسالة لأى مستثمر أن تتدخل الحكومة فى عمل القطاع الخاص، لذلك تم طرح مبادرة علاوة القطاع الخاص التى لاقت قبولاً من الجميع.

وأضاف "السويدى"، أنه يتوقع أن تكون نسبة الاستجابة مرتفعة من القطاع الخاص لصرف علاوة للعاملين، وإن كان الأمر بحاجة للتنسيق، موضحاً أن الاتفاق الأولى أن يكون صرف العلاوة للعاملين بالقطاع الخاص اعتباراً من راتب شهر يوليو.

وقال النائب الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو ائتلاف دعم مصر، إنه سيكون هناك مشروع قانون لإعفاء علاوة الغلاء للقطاع الخاص من ضريبة الدخل، لافتا إلى أن العلاوة دائما كان يصدر لها قانون كل عام ينص على إعفائها من الضرائب باستثناء العامين السابق والحالى لم ينص على عدم خضوعها من الضرائب، وفى حال إعداد المشروع سيعرض على البرلمان بداية دور الانعقاد المقبل.

محمد وهب الله: دعوة كل الاتحادات وأصحاب الأعمال للتوقيع على الاتفاقية

 بدوره، قال محمد وهب الله، الأمين العام لاتحاد عمال مصر، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن اجتماع الائتلاف مع وزير القوى العاملة فى مجلس النواب كان بحضور رجال الأعمال اتحاد العمال واتحاد الصناعات واتحاد المستثمرين والغرف التجارية، والجميع توافق على منح علاوة غلاء بحد أدنى 165 جنيها وحد أقصى 330 جنيها.

وتابع "وهب الله": "يوم الأحد المقبل ستوقع الاتفاقية فى الوزارة وسيدعى كل الاتحادات التى تمثل أصحاب الأعمال سواء من حضروا اجتماع الائتلاف ومن لم يحضروا، للتوقيع النهائى على الاتفاقية فى ضوء ما تم الاتفاق عليه بمجلس النواب، ونوجه الشكر للائتلاف ورؤساء اللجان بالبرلمان الذين شاركوا فى الاجتماع، ولأصحاب الأعمال على ترحيبهم بالمبادرة وتضامنهم مع العاملين وتقدير الظروف فى ظل الغلاء وارتفاع الأسعار".

وأكد "وهب الله"، أنه سيتم إعداد مشروع قانون لإعفاء العلاوة من الخضوع لضريبة الدخل، وقد يشمل كل العلاوات الخاصة والغلاء للعاملين بالدولة والقطاع الخاص.

وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان، أصدرا بيانا، أكد فيه أن مبادرة ائتلاف دعم مصر جاءت حرصا منه وأصحاب الأعمال لدورهم الحيوى فى دفع عجلة التنمية ودعم الاستقرار الاجتماعى، وتأكيدهم على أهمية تحسين مستوى أجور العاملين بهذا القطاع، خاصة لمحدودى الدخل والأجور المتدنية لضمان مستويات معيشية مناسبة لهم، وقال إنه انطلاقا من مبادرة ائتلاف دعم مصر، فقد دعا جميع الأطراف المعنية لحضور اجتماع بديوان عام وزارة القوى العاملة الأحد المقبل للتوقيع على اتفاقية عمل جماعية بقيمة العلاوة الاجتماعية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register