راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

وزير الرى: خطة عاجلة لإزالة التعديات على شبكة الرى والصرف بالفيوم

 

وزير الرى
وزير الرى

 

قال الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والرى، إن الوزارة انتهت من إعداد خطة عاجلة لإزالة التعديات على المجارى المائية، والمصارف وتطهير بحيرة قارون للحد من مشاكل ارتفاع منسوب مياه الصرف، فى الأراضى الزراعية المجاورة للبحيرة، وزيادة معدلات الملوحة بها مما يرفع من مشاكل هشاشة التربة فى هذه المناطق، وتعرض إنتاجيتها للتدهور.

وأضاف الوزير فى تصريحات اليوم، أنه تم تكليف رئيس هيئة الصرف المغطى بالتوجه فورا للفيوم لمتابعة موقف ارتفاع منسوب المياه بمصرف "البطس"، والذى تسبب فى غرق المنازل.

من جانبه أوضح المهندس فتحى جويلى، رئيس الهيئة العامة لمشروعات الصرف المغطى التابعة لوزارة الرى، أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء بدأت فى خفض مناسيب مياه الرى فى المناطق التابعة لمركز سنورس، وذلك بعد تعرض 25 منزلا للغرق بسبب ارتفاع منسوب مياه مصرف "البطس" نتيجة إحجام عدد من المزارعين، عن رى أراضيهم خلال إجازة عيد الأضحى رغم قيام الوزارة بعمل مناوبة رى، فى نفس الفترة، مما أدى إلى زيادة منسوب المياه فى المصرف.

وشدد جويلى على ضرورة ضبط مناسيب المياه فى المصرف البطس، موضحا أن فور حدوث الأزمة قامت لجنة من هيئة الصرف بتفقد الأراضى الزراعية المجاورة لمصرف "البطس" بالفيوم، للوقوف على أسباب ارتفاع منسوب المياه فيه خلال الأيام القليلة الماضية، وتعرض العديد من المنازل للغرق بسبب مياه الصرف الزراعى.

وأضاف أنه تم تكليف الإدارة العامة للصرف بالفيوم بدراسة إمكانية تعميق مجرى المصرف، لزيادة قدرته على استيعاب مياه الصرف الزراعى الناتجة عن المساحات المنزرعة بالمنطقة، والتى تصرف بمصرف "البطس" الذى يصب فى بحيرة قارون بالفيوم تسبب فى تعرض، 25 منزلا للغرق فى 5 قرى تابعة لمركز سنورس، مشيرا إلى زيادة انتشار المزارع السمكية بالمنطقة الموازية، لبحيرة قارون بالمخالفة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register