راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

وكالات عالمية تبرز رحيل طلعت الشايب والكابتن غزالي في يوم واحد

وكالات
أبرزت وكالات الأنباء العالمية، رحيل المثقف المتميز والمترجم القدير "طلعت الشايب"، وشاعر المقاومة الكبير محمد أحمد غزالي، المُلقب بـ "الكابتن غزالي"، في يوم واحد، ونرصد لكم في هذا التقرير ما نشرته وسائل الإعلام بهذا الصدد.

نعى الكاتب الصحفي حلمي النمنم "وزير الثقافة"، "طلعت الشايب"، الذي توفى اثر أزمة قلبية أثناء مشاركته بصالون "التورجي" الثقافي بمدينة دمياط الجديدة.
وقدم وزير الثقافة العزاء إلى أسرة الراحل ومحبيه، داعياً الله أن يغفر له ويلهم أسرته الصبر والسلوان.
كان "طلعت الشايب" واحداً من الكوكبة التي أسست المركز القومي للترجمة ، وتولى مسئولية المكتب الفني به لسنوات، وهو من أبناء الجيل الذي صهرته نكسة 1967، وكان مترجماً للخبراء السوفييت بالجيش المصري، أثناء حرب الاستنزاف.
يذكر أن طلعت الشايب من أبرز المترجمين العرب، ترجم أكثر من عشرين عملاً فكرياً وأدبياً، وبرع في اختيار الموضوعات والكتب المهمة، لإثراء الوعي المصري والعربي، مثل كتاب "صراع الحضارات" لـ "صمويل هنتنجتون"، و كتاب "من دفع للزمار .. الحرب الباردة الثقافية"، و "الاستشراق الأمريكي.. الولايات المتحدة والشرق الأوسط منذ 1945" لـلكاتب "دوجلاس ليتل"، وبين يديه، قبل وفاته مباشرة، كتاب "برنارد لويس" الأخير، الذي يروي فيه "لويس" سيرته الثقافية والفكرية.

كما نعى النمنم، رحيل "الكابتن غزالي"، الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز الـ 88 عاما بالمستشفى العسكري السويس.
وقال وزير الثقافة، إن الكابتن غزالي كان المؤسس لفرقة "ولاد الأرض"، التي ألهب روح المقاومة لدي شعب السويس ومدن القناة إيبان هزيمة يونية 1967، وأضاف وزير الثقافة ،أن الثقافة المصرية فقدت اليوم أحد رموز شعر العامية المصرية.
وقدم وزير الثقافة العزاء إلى أسرة الراحل ومحبيه، وإلى شعب السويس ومدن القناة، داعياً الله أن يغفر له ويلهم أسرته الصبر والسلوان.

وفي سياق متصل، قررت جمعية نقاد السينما المصريين تكريم الناقد سمير فريد بإطلاق اسمه على جائزة الجمعية التي تمنحها جميع لجان تحكيمها في المهرجانات المصرية.
ويعد فريد (73 عاما) أحد أبرز النقاد والمؤرخين السينمائيين في مصر والدول العربية وله العديد من المؤلفات الفنية التي تُرجمت إلى لغات أجنبية بجانب مقالات الرأي والنقد في الصحف.
حصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2002 وكرمه كل من مهرجان كان السينمائي ومهرجان برلين السينمائي كما سبق له تولي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
وقالت الجمعية في بيان يوم الأحد "قرر مجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين بالإجماع إطلاق اسم الناقد الكبير وأحد مؤسسي الجمعية، سمير فريد، على جائزة الجمعية التي تمنحها جميع لجان تحكيمها في المهرجانات المصرية، وذلك تكريماً لدوره التاريخي في إثراء الثقافة السينمائية في مصر والعالم العربي."

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register