راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

وكالات عالمية ترصد رحيل المفكر المصري الطاهر مكي

وكالات
رصدت وكالات الانباء العالمية، مشاهد الحزن على رحيل الباحث والمفكر المصري، الطاهر أحمد مكي، ويعد مكي احد رموز الفكر المصري المعاصر، ذلك لانه شهد العناصر التي طرأت على الحياة الاجتماعية في مصر بالأونة الأخيرة.
وقالت وكالة رويترز الانجليزية أنه توفي الباحث والمفكر المصري الطاهر أحمد مكي، اليوم (الأربعاء)الموافق 5 من شهر ابريل، عن عمر يناهز 93 عاما، تاركا خلفه إرثا ثقافيا ثريا من المعلومات و المؤلفات والترجمات والدراسات استحق عنه لقب "عميد الأدب المقارن".
كما نعاه كل من مجمع اللغة العربية، بالعاصمة المصرية، الذي كان عضوا فيه، واتحاد كتاب مصر، والجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية. ونعاه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، حيث اوضح انهرحيل الناقد الدكتور الطاهر أحمد مكي، الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعا، عن عمر يناهز الـ 93 عاما.
وقال وزيرالثقافة، إن الطاهر مكي واحد من رواد الأدب المقارن في مصر والوطن العربي، وآثرى المكتبة العربية بالعديد من الدراسات المقارنة بين الأدب العربي والأدب الأندلسي والأمريكي.
وأضاف وزير الثقافة، أن الطاهر مكي سيظل بينا بكتاباته وأبحاثه، والداسات التى أعدت عن كتاباته العديدة.
وقدم وزير الثقافة خالص تعازيه إلى أسرة الراحل ومحبيه، داعيا الله ان يغفر له ويدخله جنته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان.
والراحل أكاديمي وباحث في الأندلسيات ومترجم ومحقق، وكان يجيد خمس لغات هي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية إضافة للغة اللاتينية القديمة.
ولد الطاهر أحمد مكي في عائلة تنتمي لقبائل عرب المطاعنة في قرية كيمان المطاعنة التابعة لمركز إسنا بمحافظة الأقصر (كانت تابعة لمحافظة قنا آنذاك) في 7 أبريل 1924. التحق بالتعليم الأزهري فحصل على الابتدائية من المعهد الديني بقنا، ثم انتقل في المرحلة الثانوية إلى القاهرة. تخرج مكي في كلية دار العلوم بالقاهرة عام 1952. وفي عام 1961 حصل على دكتوراه الدولة في الأدب والفلسفة بتقدير ممتاز من كلية الآداب بالجامعة المركزية بالعاصمة الإسبانية مدريد.
ألف عشرات الكتب في حقول معرفية مختلفة من بينها (دراسة في مصادر الأدب) و(الشعر العربي المعاصر – روائعه ومدخل لقراءته) و(امرؤ القيس.. حياته وشعره) و(الأدب المقارن.. دراسات نظرية وتطبيقية) و(الأدب الأندلسي من منظور إسباني) و(دراسات أندلسية في الأدب والتاريخ والفلسفة).
ومن أبرز أعماله أيضا تحقيق كتاب (طوق الحمامة) لابن حزم الأندلسي، كما ترجم نحو عشرة كتب من لغات أجنبية للعربية.
حصل مكي على عدة جوائز من بينها جائزة الدولة التقديرية عام 1992 ، وجائزة التميز من جامعة القاهرة عام 2009.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register