راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

يوتيوبر الإنجليزية «عبير عبد الملك»: هذه نصائحي لتعلُم اللغة .. وأتمنى تحقيق هذا الشئ .. حوار

اللغة الإنجليزية هي الأولى عالميًا والأكثر شعبية بالمُقارنة باللغات الأخرى، وإذا سافرت إلى أي بلد ستجد حضورها هناك حتى وإن كان هذا البلد لا يتحدث الإنجليزية، والمُستوى اللُغوي للأشخاص أمر هام للغاية لأنه من ضمن سمات الشخصية ومهاراتها ومدى الاحترافية والقوة أيضًا.

وفي ذات السياق، أجرينا حوار مع التونسية عبير عبد الملك، مدربة اللغة الإنجليزية الشهيرة على منصات مواقع التواصل الإجتماعي وبشكل خاص اليوتيوب حيث تمتلك قناة 3ich English لتعليم الإنجليزية، وإلى نص الحوار:

 

سُعداء للغاية بإجراء هذا الحوار معكِ، في البداية نود التعرف عليكِ؟

اسمي عبير عبد الملِك، وعمري 30 عامًا، أعمل كمُعلمة لُغة إنجليزية للمرحلة الثانوية في أحد المعاهد الحكومية التونسية فضلًا عن حضوري على السوشيال ميديا عبر المُحتوى التعليمي الذي أُقدمه.

 

كيف جاءت الفكرة بتقديم فيديوهات لتعليم اللغة الإنجليزية عبر اليوتيوب؟

وجدت على تطبيقات السوشيال ميديا ولاسيما التيك توك محتويات لا فائدة لها ولكنها تحصد مشاهدات كثيرة، وفكرت جيدًا في تقديم أشياء تُفيد الناس وبالفعل أنشأت قناة اليوتيوب لتعليم الإنجليزية ورصدت ردود فعل إيجابية للغاية.

 

«الإنجليزية» هي اللغة الشعبية الأولى عالميًا هل خسرت هذه المكانة بالتزامن مع اتجاه الناس لتعلُم لغات آخرى؟

اللغة الإنجليزية ستظل الأولى عالميًا ورغم اتجاه الناس إلى تعلُم لُغات أخرى ولكنها تحافظ على موقعها الريادي بين اللغات المختلفة، وربما يتغير ذلك في المُستقبل.

 

كيف ترين موقع اللغة في بلادك؟

اللغة الأولى في تونس هي العربية ثم الفرنسية ثم الإنجليزية التي تأتي في المرتبة الثالثة، والدراسة في تونس من بداية المرحلة الثانوية تكون بالفرنسية بشكل كامل، وأتمنى أن تُصبح اللغة الإنجليزية في الترتيب الثاني في المنظومة التعليمية التونسية نظرًا لأهميتها على المستوى العالمي.

 

في رأيك .. ما أصعب و أسهل شيئان في اللغة الإنجليزية؟

أصعب شيء في اللغة الإنجليزية هو النطق، لأن طريقة نطق الكلمات بعيدة عن شكل الكتابة وهذا يُعاني منه التلاميذ في تونس، وأسهل شئ هو النحو بالمقارنة بالفرنسية والعربية، وهو ليس سهل بالشكل الكبير ولكن إذا قُمنا بالمُقارنة باللغات الأخرى سنجدُه الأسهل.

 

ما نصائحك لشخص مُبتدئ في تعليم اللغة؟

حُب اللغة عامل هام للغاية للتعلُم بشكل أسرع، وعليه ربط هواياته بتعلُم اللغة، مثل إذا كان يحب مشاهدة الأفلام فعليه مشاهدة الأفلام باللغة الإنجليزية، وهكذا في مباريات كرة القدم، والمُسلسلات والاستماع للأغاني إلخ، لأن الحماس يزداد حينها.

 

ولزملائك وزميلاتك مُدربي ومُدربات اللغة؟

تلطيف الأجواء خلال الكورس وإدخال عنصر البهجة لتكون المُحاضرة سهلة ويتم استيعابها بشكل أسهل.

 

ما هي أحلامك و طموحاتك في إطار عملك كمُدربة لغة إنجليزية؟

أتمنى تكبير منصاتي على السوشيال ميديا، وحصد مزيد من المُشاهدات والمُتابعين والإنتشار على نطاق كبير من أجل تعليم الناس اللغة الإنجليزية.

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register