راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

يوم أسود على قذافي الخليج.. مؤتمر المعارضة القطرية يفضح سياسات تميم ويسمي حاكماً اخر لقطر

وكالات

أطلقت المعارضة القطرية اليوم في العاصمة البريطانية لندن، مؤتمرها الأول منذ بدء الأزمة القطرية، وسط زعم المعارضة بسعي الدوحة لمنع انعقاده.

هذا وبدأ المؤتمر بحضور معارضين قطريين وساسة وأكاديميين عالميين، تحت عنوان "قطر فى منظور الأمن والاستقرار الدولي".

وأوضح المعارض القطري خالد الهيل في بداية المؤتمر، أن "النظام الذي يدعم التطرف والإرهاب يتوجب علينا النظر في تغييره"، لافتا إلى أن هذا المؤتمر يعد "تاريخا فاصلا في مستقبل قطر".

هذا ودعا المؤتمر إلى تسمية الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله آل ثاني حاكما بديلا لقطر.

وكانت المعارضة قد أشارت في وقت سابق إلى أن برنامج المؤتمر تحت عنوان "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي"، تم وضعه في سرية تامة، بسبب محاولات الدوحة منع انعقاده، "برنامج المؤتمر وُضع في ظروف السرية التامة ، وذلك بسبب محاولات النظام القطري إفشال المؤتمر والضغط على أعضاء في البرلمان البريطاني لمقاطعته، خاصة وأن المؤتمر يشارك فيه العديد من صانعي القرار من الساسة العالميين والأكاديميين لمناقشة أوضاع الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات ومكافحة الإرهاب".

هذا ويتركز المؤتمر على 5 محاور تتمثل، في دعم النظام في قطر للإرهاب، والعلاقة مع إيران، وتطلعات الدوحة لنفوذ عالمي وفي الوقت نفسه مخالفة القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وقناة "الجزيرة" وما إذا كانت حقا صوت الإعلام الحر أم "بوقا للإرهاب"، والاقتصاد والجيوسياسية وأمن الطاقة الدولية.

وينظم المؤتمر رجل الأعمال والمعارض القطري خالد الهيل ومجموعة من المعارضين القطريين.

كما تصدر هاشتاج "مؤتمر المعارضة القطرية" قائمة ترند "تويتر" فى العالم، وعدد من دول الخليج العربى ومصر بآلاف التغريدات التى شارك بها المدونين حول العالم، ليكون أشبه بالزلزال الذى يهز عرش تميم بن حمد.

وتنوعت تغريدات المشاركين من خلال الهاشتاج، حيث قال أسامة: "لن يسكت المجتمع الدولى عن هذه الجرائم، يجب أن يحاسب هذا النظام قبل أن يدفع الشعب الثمن"، وقال محمد الهدلة: "اليوم النظام القطرى يشرب من نفس الكأس الذى حاول طوال الـ20 سنة الماضية أن يُسقيه لجميع الدول العربية بدون استثناء".

أضاف فويزان: "الشعب القطرى لم يعد يحتمل هذه المهزلة التى تحصل فى دولته"، وقال خالد رحيمى: "الشعب لم يعد يتحمل سياسات قطر المتناقضة، يغدقون علينا من نعم الله حتى نصاب بالتخمة، والعلاج فى أى مكان فى العالم"، وقالت أمل بنت خالد: "الشعب القطرى ظُلم أشد أنواع الظلم وأعظم أنواع الظلم، سحب جنسياتهم وسرقة أموالهم وطردهم من أرضهم وتشريدهم".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register