راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

يوم الأرض .. سر اهتمام جوجل باليوم العالمي للكوكب

صائح حول يوم الأرض, يتسائل الجميع حول سبب اهتمام محرك لبحث “جوجل” بتفعيل شعار يوم الارض العالمي في تاريخ 22 ابريل , وماهي ابرز الفعاليات التي قد ينصحنا بها جوجل حول الاهتمام بهذا اليوم واهميته لنا جميعا صغارا وكبارا , فان البيئة وحمايتها امر يجب ان تتم لاجله وقفه عالميه , يمكن من خلالها نشر مباردات توعوية مختلفه للاهتمام بها لنجعل حياتنا اجمل وافضل .

يحتفل العالم بيوم الارض الذي يتم احياؤه في هذا الاسبوع من اواخر شهر ابريل الحالي وتحديداً في يوم 22 ابريل , كما جرت العادة باحياؤه في كل عام بنفس التاريخ , وحيث أن محرك البحث جوجل يشاركنا دوما في هذه المناسبات العالميه وينشر شعاره حول اي مناسبه تستحق الذكر , و الذي يسعى من خلاله لتعريف العالم بيوم تاريخي او ذكرى تستحق ان يقرأ العالم بخصوصها , ويُعرف لنا ماهو سبب الاحتفال بها , فانه ينشر لنا اليوم تاريخ الاحتفال بذكرى يوم الارض 2017 تحت شعار نصائح يوم الأرض.

وكثيراً منا يسأل ماهو يوم الارض ولماذا تقوم جوجل بإطلاق شعارها نصائح يوم الأرض ؟ ولما يتم الاحتفال به كل عام ! والسؤال ياتي عليها بان هذا اليوم الموافق لتاريخ 22 ابريل ,والمشهور بـ يوم الأرض , ولهدف الرئيسي من هذا اليوم هو عملية نشر الوعي والاهتمام بمجال البيئة الطبيعية التي نتعايش معها كل دقيقه على سطح كوكبنا “الارض”

ويعتبر اول من أسس هذا التاريخ وهذه الذكرى واحياها , هو السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون كيوم , وهو عالم بيئي , سعى لنشر ثقافة احياء هذه الذكرى بامور عديده , وقام بنشر الوعي لها من خلال الثقافه البيئيه , حينما عقد للمره الاولى احتفال خاص بـ يوم الارض وكان في تاريخ يوم 22 أبريل 1970 .

وفي الوقت الذي كان فيه تركيز العالم على يوم الأرض للمره الاولى , كان تحديدا في الولايات المتحدة الامريكية , بيد ان “Denis Hayes ” قد عمل على أسيس منظمة ان ذاك , واسماه بـ The Bullit Foundation , حيث انه يعتبر المنظم المحلي في أمريكا للعام 1970 , ومنها فقد اتفق على جعل هذا اليوم عالميا ودوليا , وبالفل تم هذا الامر باقامة حفل خاص بيوم الارض في العام 1990 .

وقد تم نشر ثقافة احياؤه في 141 دولة , سعت بمختلف الطرق والطقوس لتنظيم واحياء يوم الأرض , واستمر الار طويلا ولسنوات عديده , وحتى اليوم فان العالم لازال يحتفل به سنوياً , وتقام المهرجانات والاحتفالات بخصوصه في اكثر من 175 دولة .

كما وان هناك بعض الدول تحتفل به وتطلق عليه اسم “أسبوع الأرض ” اي انه يستحق في ذكرى احياؤه اكثر من يوم واحد وم ابرز الدول العربية التي تحتفل بيوم الارض , الامارات , فلسطين , الاردن , جمهورية مصر , وكثيرا منها تحتفل به على مدار أسبوع كامل.

كما وان يوم الارض بات يمثل فتره محدده منذ بدء تاريخه في الـ 22 من شهر ابريل , ويعتبر هذا هو الموسم السنوي لدخول فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي ودخول موسم الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وباعتبار ان يوم الأرض هو حدث سنوي يستهدف بشكل كبير وواضح في طرق الاحتفال به كيفية العنايه والاهتمام بالبيئة من الدرجه الاولى , وكيف يكمن سر انتعاش هذا الكوكب وحياته بايدينا جميعا , حيث تنطلق في يوم الارض سنوياً حملات توعويه من شأنها ان ترفع في مستوى الوعي العام حول مستويات التلوث على كوكبنا , وكيف يمكن ان نحد منها او نقلل من نسبة التلوث البيئي ونعتني بهذا الكوكب وندافع عن حياته بكل مااوتينا من قوه .

نبذه عن فكرة الاحتفال بيوم الأرض :
في يوم الارض الذي تشهده كافة شعوب العالم في تاريخ 22 أبريل/نيسان من كل عام , يتم التخطيط لعمل مسيرات ومؤتمرات وأنشطة في جميع أنحاء العالم , وذلك مع بدء مراسيم الاحتفالات بيوم الأرض والتي يتم وصفها على انها حركة شعبية تخلق بغية اثارة نوع من التأييد الدولي لإنشاء وكالة رسميه وعالميه خاصه بحماية البيئة وان يطلق عليها اسم(EPA) .

وفي هذا الصدد فقد تمت المساهمه لتنشيط هذه الحركة عبر عملية الإقرار ببعض القوانين ومنها قانون “الحق في الهواء النظيف” وقانون “تحسين نوعية المياه” وقانون “الأنواع المهددة بالانقراض” والعديد من القوانين البيئية الأخرى التي تُنشر لكي يتمكن الجميع من اطلاق مجهوده الشخصي مع الجماعي لانقاذ الارض من كل ماقد يضر بها كان حالياً او مستقبلاً .

وكما ذكرنا مسبقا , فان فكرة الاحتفال بيوم الارض جاءت بحملة اطلقت من قبل السيناتور “جايلورد نيلسون” من خلال اقترح فكرة البدايه لها , والتي كان منشأها ولاية ويسكونسن الأمريكية , وبعد ان نشر هذه الثقافه عالميا ووثق اسمه عليها , فقده العالم حينما انتشر خبر وفاته في عام 2005 , بحسب مانشره موقع “لايف ساينس” آن ذاك .

حركة يوم الأرض الحديثة :
لقد تمت مواصلة حركة يوم الأرض التي شهدت كثيرا من المنعطفات والنمو على مر السنين , وكانت بدايتها خلال العام 1990، اول انطلاقه لها أصبحت من بعدها حركة عالمية،يتم المشاركه فيها لاكثر من 200 مليون شخص في حوالي 141 دولة عالمياً , وفي الوقت الحالي فان حركه “يوم الأرض تضم نحو 5 آلاف جماعة بيئية منتشره لاكثر من 184 بلدا.

وفي تنظيم الحركة برزت هناك حملات كبيرة سعت في التركيز على ظاهرة الاحتباس الحراري والطاقة النظيفة، وتطرقت عبر هذا المجال الى جوانب عديده وهامه تختص بيوم الارض والنشاط البيئي فيه وكيفية المحافظه عليه , حيث تطرق في هذا الشان المنسق العام للحركة والتابع لادارة موقع ناشيونال جيوغرافيك بقوله في تصريحات صحفيه :

” لقد تم الاعتراف من قبل قادة العالم في كيوتو باليابان، لنهايه العام 1997، بحقيقة أن الاسباب الاهم وراء انتشار ظاهرة الاحتباس الحراري , والذي تم الافصاح بشانه على ان استمرار انبعاثات الكربون من استهلاك الوقود الأحفوري هو السبب الرئيسي ، ومنها فلابد من المبارده لعمل شيء يمكن منه التصدي لتلك الانبعاثات الهائلة الضرر على كوكب الارض وبيئته الطبيعية”.

أهم الأنشطة والنصائح حول يوم الأرض :
يتم تنشيط مجموعه من الشركات والأفراد في كل عام بتاريخ الاحتفال بيوم الارض 22 ابريل , وذلك بغيه خلق مشاريع جديدة ومبادرات توعويه وحملات تهتم بحماية البيئة على كوكب الأرض، ويأتي من اهم تلك لانشطه , مشاركة الأطفال في ذكرى يوم الارض , والتي كثيراً ماتتم من خلال احياء الاحتفالات في يوم الأرض وذلك في داخل مشاريع مدرسية ترمي الى رفع الوعي منذ السن المبكرة لاهمية البيئة والمحافظه عليها دوما .

كما ويتم تقديم مختلف الصور والافكار في تلك الأنشطة للجميع , ومنهم معارف التلاميذ اللذين يقدم لهم اسلوب خاص في طرق ترشيد استخدام الموارد الطبيعية على كوكبنا والسعي لحماية البيئة الإيقولوجية من خلال عمل مسابقات إلقاء الخُطب لكافة الاعمار والثقافات , والتنويه من خلالها الى نشر معلومات مخصصه عن الكرة الأرضية , وتسهيل ايصال الفكره عنها بمختلف السبل , التقليديه منها والتكنولوجيه .

نصائح حول يوم الأرض Earth Day
ونوفر لكم هنا نبذة عن بعض النصائح التي من الممكن تطبيقها بمناسبة يوم الارض :-

النصيحة الاولى: اطفاء الانوار قبل مغادرة المكان .

النصيحة الثانية: زراعه النباتات والاشجار والمشاركة في ذلك مع الاخرين .

النصيحة الثالثة: المشاركات الاجتماعية مثل ركوب سيارة او دراجه او المشي على الاقدام مع احد الاصدقاء , ولو لمدة يوم واحد .

النصيحة الرابعة: تناول الاطعمه المحلية والمداومة على تناول الفاكهة والخضر بهدف محاولة التقليل من النفايات والانبعاثات .

النصيحة الخامسة: تقنين استخدامات المياه وعدم الاسراف فيها .

تحديث:

شهدت مدينة سيدني, العاصمة الإسترالية, قيام المئات من المواطنين, اليوم الأحد, بتنظيم مظاهرات بالإنطلاق فى مسيرة تحت إسم “تجمع علوم مارس” وذلك بمناسبة الإحتفال بيوم الأرض العالمي, ورفعوا خلالها الكثير من الافتات والرايات للحث بالحفاظ على البيئة, ومواجهة تغيير المناخ.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register