راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«يَغْفِرُ فيِّهَا الله لِجَمِيعِ خَلْقِهِ».. ما لا تعرفه عن فضل ليلة النصف من شعبان

تبدأ مع غروب شمس اليوم الإثنين، 14 شعبان وحتى غروب شمس يوم الخامس عشر من شهر شعبان، نفحات ليلة النصف من شعبان تلك الليلة التى ينزل فيها الله للسماء الدنيا فيقول : ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه، ومعني النزول هو نزول أمره ورحمته ، فالله منزه عن الجسمية والحلول، فالمعني علي ما ذكره أهل الحق نور رحمته، ومزيد لطفه علي العباد وإجابة دعوتهم.

تلك الليلة التى ورد في ذكر فضلها عدد كبير من الأحاديث ، فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ".

وفيما يلي فضائل ليلة النصف من شعبان وما لها من فضل على المسلمين.

غفران ورحمة من الله
في هذا الصدد، قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية إن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة يغفر الله فيها للمستغفرين ويرحم بفضله المسترحمين.

وقد أضاف عثمان، في شرحه للأعمال التي يستحب فعلها في ليلة النصف من شعبان، أن هذه الليلة لها مكانة عند الله ندعو الله فيها بالعفو والمغفرة وصلاح الحال، ونصوم اليوم السابق ليوم الخامس عشر من شعبان وهو ليلة النصف، ونقرأ القرآن ونقوم الليل ونترك المشاحنة والخصام لأن الله يغفر للجميع في هذه الليلة إلا المشاحن وقاطع الرحم.

وأشار إلى أن تلك الليلة تم فيها تحويل القبلة على قول بعض أهل العلم، ولها مكانة في قلوب المسلمين.

شروط المغفرة في تلك الليلة
وقال الدكتور مجدي عاشور – مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ليلة النصف من شعبان ليلةٌ مباركة، وورد في ذكر فضلها عددٌ كبير من الأحاديث يُعضد بعضها بعضًا، ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة، فالاهتمام بها وإحياؤها من الدين ومشروع ومستحب.

وأضاف "عاشور" خلال البرنامج الإذاعي "دقيقة فقهية" ردا على سؤال متصل يقول: "هل ورد في فضل ليلة النصف من شعبان شيء؟": أنه ثبت عن السيدة عائشة رضىي الله عنه أنها قالت: "فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ليلة، فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع عند مدفن المسلمين، رافعٌ رأسُه إلى السماء، فقال: "يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليكِ ورسوله؟"، فقلت: وما بي ذلك، إني ظننت أنك أتيت بعض نسائك، فقال: "إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب – "كلب" قبيلة كبيرة عند العرب".

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الله عز وجل يطلع على خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشركٍ أو مشاحن – أي مخاصم.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register