راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

٥ معلومات عن طقوس خميس العهد المتصدر جوجل الآن

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم، بـ"خميس العهد" وهو اليوم الذي يسبقه أربعاء البصخة ويلية الجمعة الحزينة، ويصلى بها صلاة "اللقان".
وفي السطور المقبلة تكشف البوابة نيوز عن ما هو " اللقان"
صلاة اللقان هي إحدى الصلوات المرتبطة بخميس العهد، وكلمة "اللقان" اسم يونانى للإناء الذى يوضع فيه الماء للاغتسال، وتعنى وعاء، وتوجد نماذج له في كنائس مصر القديمة على شكل وعاء من الحجر أو الرخام، مثبت في أرضية الكنيسة، بينما توضع المياه في الوقت الحالى في وعاء عادى، ويصلى عليها الكاهن.
طقس اللقان يرتبط غالبًا بالأعياد ذات الصلة بالماء، إذ تهدف الكنيسة من طقس اللقان في عيد الغطاس، أو "الظهور الإلهى"، أن تتذكر معمودية السيد المسيح، وفى قداس "خميس العهد" يقام اللقان، لتذكر تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه، ويقام الطقس نفسه في عيد الرسل، لأن الرسل تشبهوا بالمسيح في الخدمة.
وعقب انتهاء صلاة لقان خميس العهد يقوم الكاهن بغسل أرجل الحاضرين، الكهنة ثم الشمامسة ثم الرجال واحدًا أما النساء فيرشمهن الكاهن بلفافة مبلولة بماء اللقان في جباههن وأيديهن فقط.
بعد صلاة الساعة الثالثة والساعة السادسة والساعة التاسعة من البصخة يعمل اللقان: وهو تذكار غسل أرجل التلاميذ، غسل الأرجل يشير إلى أهمية التوبة. في حديث السيد المسيح مع بطرس قال له السيد المسيح: "إن لم أغسل فليس لك معي نصيب" وقال له أيضًا الذي قد أغتسل مرة (المعمودية) لا يحتاج إلا لغسل قدميه (التوبة) لذلك غسل الأرجل له علاقة بالغسل الأول (المعمودية) لذلك تسمى التوبة معمودية ثانية.
واتضاع السيد المسيح وغسله لأقدام التلاميذ يدل على سمة أساسية في العهد الجديد وهي سمة الاتضاع فهو المعلم، السيد الذي رسم لنا رسم المحبة وترتيب الاتضاع، فهو إعلان عن خدمة العهد الجديد وهي خدمة غسل الأرجل، وغسل أرجل التلاميذ يشير إلى القيادة للتوبة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register