راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تركيا ترسل قافلة مساعدات إلى حلب

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد تأديته صلاة عيد الأضحى، عن عزم بلاده إرسال قافلة مساعدات إلى محافظة حلب شمالي سوريا، وذلك مساء الإثنين الموعد المقرر لبدء سريان الهدنة.

وقال "أردوغان"، للصحفيين في إسطنبول، "اليوم بعد غروب الشمس سترسل الأمم المتحدة أو الهلال الأحمر التركي الغذاء والألعاب والملابس للناس بشكل أساسي في حلب عبر ممرات محددة سلفا".

وأكد نائب رئيس الوزراء التركي، ويسي قايناق، من جانبه، أن بلاده سترسل نحو 33 شاحنة مساعدات تركية تحمل 20 ألف حذاء للأطفال وملابس وأغذية وألعاب، لحلب تحت إشراف الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تدخل الهدنة حيز التنفيذ مساء الإثنين، رغم إعلان فصائل من المعارضة السورية المسلحة تحفظها على بعض البنود واستمرار القوات الحكومية وحلفائها في قصف مناطق عدة من البلاد.

وأضاف الرئيس التركي أن "منظمة الهلال الأحمر لدينا تعمل على الوصول إلى الراعي وجرابلس أيضا بالتنسيق مع وكالة إدارة الكوارث التركية"، وهي من المناطق التي استعادها الجيش الحر بدعم تركي من داعش.

كما قال أردوغان إن الهدنة المبدئية ومدتها 48 ساعة قد يتم تمديدها إلى أسبوع ثم لفترة أخرى إذا صمدت، وأن الهدف هو إحلال "سلام من الدرجة الأولى" في سوريا التي تشهد منذ 2011 نزاعا مسلحا.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا، التي تدعم الرئيس السوري بشار الأسد، قد أعلنتا عن التوصل لاتفاق بشأن وقف لإطلاق النار، إلا أن مراقبين تخوفوا أن يواجه الاتفاق الجديد مصير الهدنة السابقة.

جدير بالذكر أن الهدنة التي أعلنت عنها أيضا موسكو وواشنطن في فبراير الماضي سرعان ما انهارت تحت ضغط هجمات، أسفرت عن تضييق القوات الحكومية والميليشيات الموالية لها الخناق على المعارضة في حلب.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register