260 بنين و 280 بنات .. مدرسة الإمام الطيب لحفظ القرآن الكريم تستقبل دفعة جديدة
كشفت الدكتورة نهلة الصعيدي، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب وعميد كلية العلوم الإسلامية الأزهرية للطلاب الوافدين، أن عدد الطلاب الوافدين الدراسين في مدرسة الإمام الطيب لحفظ القرآن الكريم، يبلغ ٢٦٠ بنين، و٢٨٠ بنات.
وأعلنت "الصعيدي"، عن الفئات المستهدفة للدراسة في مدرسة الإمام الطيب لحفظ القرآن وهي:
1 – طلاب معاهد البعوث الإسلامية.
2 – الطلاب الوافدون بجامعة الأزهر.
3 – الطلاب الوافدون بالجامعات الأخرى.
4 – الوافدون داخل مصر غير الملتحقين بمعاهد البعوث والجامعات المصرية.
5 – طلاب العلم في الأقطار الإسلامية خارج مصر.
كما سلطت الضوء على مقررات الطلاب الدارسين بمدرسة الإمام الطيب، منوهة أن هناك مرحلة تمهيدية يسبق الاهتمام بها الاهتمام بمرحلة الحفظ ، وهذه المرحلة تهدف إلى الوصول بجميع الطلاب الدارسين بمدرسة الإمام الطيب في دورتها الأولى ثلاثة أشهر(يوليو ـ أغسطس ـ سبتمبر) إلى إزالة الخلل والنقص الحاصل في قراءة الطلاب الوافدين الدارسين بالمدرسة، وذلك بالاهتمام بضبط قراءة هؤلاء الطلاب، والوصول بها إلى أعلى درجات الضبط والإتقان من حيث الأداء والقراءة ، وكذلك القيام بتدريس ( كتاب بغية الطالبين في تجويد كلام رب العالمين) لهؤلاء الطلاب، وهذا الكتاب هو المقرر على طلاب المعاهد الأزهرية، انطلاقا من قول الله تعالى : ( ورتل القرءان ترتيلا )؛ وذلك ليستقيم لسان هؤلاء الطلاب، وليكون ضبطهم لقراءة القرءان الكريم وإتقانهم لذلك باعثا وحافزا على حفظ القرآن الكريم بعد ذلك بالطريقة المثلى .
أولا ـ المقررات الدراسية الإلزامية:
أ – مقررات طلاب معاهد البعوث الإسلامية:
يكلف هؤلاء الطلاب الدارسون بمعاهد البعوث الإسلامية بحفظ المقرر المحدد لطلاب هذه المعاهد + مقرر التجويد عملي ونظري + منهج طرق التدريس والتواصل الفعال.
وبيان هذه المقررات كالتالي:
1 ـ مقرر طلاب الفرقة الأولى ـ إعدادية البعوث ـ من أول سورة الناس إلى آخر سورة النبأ ـ ( جزء عم ) .
2 ـ مقرر طلاب الفرقة الثانية ـ إعدادية البعوث ـ من أول سورة المرسلات إلى آخر سورة الجمعة .
3 ـ مقرر طلاب الفرقة الثالثة ـ إعدادية البعوث ـ من أول سورة الصف إلى آخر سورة الذاريات .
4 ـ مقرر طلاب الفرقة الأولى ـ ثانوية البعوث ـ من أول سورة ق إلى آخر سورة الشورى .
5 ـ مقرر طلاب الفرقة الثانية ـ ثانوية البعوث ـ من أول سورة فصلت إلى آخر سورة يس .
6 ـ مقرر طلاب الفرقة الثالثة ـ ثانوية البعوث ـ من أول سورة فاطر إلى آخر سورة العنكبوت .
والمستهدف من تدريس هذه المقررات ما يلي:
1ـ الوصول بالدارسين بالمدرسة إلى قراءة القرآن الكريم قراءة متقنة غاية الإتقان مع معرفة قواعد التلاوة وأحكامها؛ ليتمكن هؤلاء الدارسون من تعليم غيرهم.
2ـ التفاعل مع مؤسسة الأزهر في تيسير مقرراتها الدراسية على الطلاب الوافدين؛ ليكونوا نماذج متميزة في دراستهم الأزهرية.
ثانيا: المقررات الاختيارية للطلاب الدارسين بالمدرسة:
والمستهدف من تدريس هذه المناهج ما يلي:
1- الوصول بالدارسين بالمدرسة إلى قراءة القرآن الكريم قراءة متقنة غاية الإتقان مع معرفة قواعد التلاوة وأحكامها؛ ليتمكن هؤلاء الدارسون من تعليم غيرهم .
2ـ تخريج دفعات من الدارسين يحفظون القرآن كاملا في مدة خمسة أعوام، تقل هذه المدة إذا كان الطالب يحفظ عددا من أجزاء القرآن الكريم عند التحاقه بالمدرسة على أن يختبر الطالب فيها أولا للتأكد من حفظه لها، قبل البدء في المقررات الجديدة .
تقسم هذه المقررات إلى عدة مستويات بناء على قياس مستوى الطالب من حيث عدد الأجزاء التي يحفظها بالفعل أو يريد حفظها:
المستوى الأول: حفظ جزء عم + مقرر التجويد عملي ونظري + منهج طرق التدريس والتواصل الفعال.
المستوى الثاني: حفظ ربع القرآن الكريم + مقرر التجويد عملي ونظري + منهج طرق التدريس والتواصل الفعال.
المستوى الثالث: حفظ نصف القرآن الكريم + مقرر التجويد عملي ونظري + منهج طرق التدريس والتواصل الفعال.
المستوى الرابع: حفظ ثلاثة أرباع القرآن الكريم + مقرر التجويد عملي ونظري+ منهج طرق التدريس والتواصل الفعال.
المستوى الخامس: حفظ القرآن الكريم كاملا + مقرر التجويد عملي ونظري + منهج طرق التدريس والتواصل الفعال.
ويتم توزيع المقررات حسب مستوى وقدرات الطالب المتوسط بحد أدنى صفحة من المصحف في كل محاضرة. بمتوسط حزب كل شهر على أن ينتهي الطالب كل عام من حفظ ستة أجزاء، كما ينتهي من حفظ القرآن كاملا في خمسة أعوام، وهذا بالنسبة للطالب المتوسط.
وسوف يراعى عند توزيع المقررات ما يلي:
1ـ الطلاب ضعاف المستوى الذي لا يستطيعون حفظ هذا القدر المقرر على الطالب المتوسط، فتؤسس لهم فصول خاصة يستطيعون من خلالها تحصيل القدر الميسور لهم حفظه وإتقانه.
2 ـ الطلاب أصحاب القدرات العالية والمستويات المتميزة الذي يستطيعون حفظ القرآن كاملا في مدة أقل من المقرر، وتؤسس لهم فصول خاصة تعينهم على تحقيق المطلوب.