راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

هل تتأذى العين بسبب التحديق في القمر أثناء الخسوف؟.. تقرير

قال الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ مساعد بقسم أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث، إن مصر ستتعرض لأطول خسوف في القرن الـ21 غدًا، موضحًا أن الخسوف يحدث عندما يكون القمر والشمس والأرض على خط واحد.

وأضاف "عبد الهادي"، خلال مداخلة هاتفية على قناة "المحور"، أن الحديث على عدم النظر إلى خسوف القمر أمر عار تمامًا عن الصحة، موضحًا أن التحديق في القمر قد يؤدي لـ"غبش" في العين فقط لمدة مؤقتة ولا يُسبب أي ضرر.

ويؤكد الخبراء على أن ظاهرة خسوف القمر الكلي أو الجزئي، وكذلك كسوف الشمس واستعراض الكواكب (اصطفاف الكواكب في خط واحد) والظواهر الفلكية الأخرى، لا يمكن أن تؤثر في الحالة الصحية للناس أو في المناخ.

تابع المصريون، ليل الجمعة، لحظات خسوف القمر، وهو الخسوف الأطول في القرن الـ 21، بكاميرات هواتفهم وعدساتهم، مسجلين تلك الظاهرة لحظة بلحظة.

وتلامس القمر كليا مع ظل الأرض ودخل مرحلة الخسوف الكلي في تمام الساعة التاسعة والنصف بتوقيت القاهرة، حيث شهدت سماء القاهرة ومحافظات مصر، إعتاما كليا للقمر، سيستمر وفق تصريحات مسؤولي معهد البحوث الفلكية حتى الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة قبل منتصف الليل.

وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الخسوف الذي حدث مساء الجمعة، وهو ما يعرف بالقمر الدموي، يحدث لأول مرة من حيث طول الفترة في القرن الحالي، حيث تحرك القمر نحو ظل الأرض واختفى تماما.

وأضاف أن الخسوف استمر جزئيا، وأصبح كاملا ودمويا في التاسعة والنصف، ويصل إلى ذروته عند العاشرة و22 دقيقة، ثم يعود القمر جزئيا عند الساعة 11 و45 دقيقة، وعند الساعة التاسعة و40 دقيقة كان ظل الأرض يساوي 110 في المئة من مساحة سطح القمر.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register