راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

المدربة حنين منصور: هذه حقيقة المُكملات الغذائية.. وأدعم النساء من أجل «القوة والتفاؤل».. حوار

حوار: كريم جابر

الصورة الذهنية في العقل الجمعي الشرقي «سلبية» للغاية تجاه أي فتاة تُمارس رياضات قوية، هذه حقيقة شهيرة للغاية ولاسيما في المجتمع العربي الشرقي، ولكن مع تحقيق المرأة نجاحات كبيرة ووجودها أيضًا على رأس السُلطة التنفيذية لأكبر دول العالم والمؤسسات المالية والثقافية والتعليمية وأيضًا الرياضية أثبت بالقطع أن الرؤية الذكورية الشرقية كانت غير مُستنيرة، والكثيرات من النساء أثبتن النجاح في العديد من المجالات، وضيفتي اليوم عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة، أثبتت ذلك وهي حنين منصور المُدربة الفلسطينية الشهيرة، أجرينا معها حوارًا صحفيًا حول التحاق النساء بعالم الرياضة وممارسة الألعاب العنيفة مثل رفع الأثقال وكمال الأجسام، وأشياء أخرى عن رحلتها المهنية وإلى نص الحوار:

 

سعداء للغاية بإجراء هذا الحوار معكِ.. نعلم عنكِ الكثير ونود معرفة المُزيد ؟

شكرًا لكم، اسمي حنين منصور، درست العلوم المالية والمصرفية، مُدربة مُعتمدة ومُختصة في 5 أنواع من الرياضات العالمية، وأيضًا مُختصة في إعادة التأهيل عقب الإصابة الرياضية إضافة إلى حصولي على دبلومة في إدارة الأعمال الرياضية، وأمتلك نادي رياضي خاص بمدينة رام الله الفلسطينية.

كيف جاءتك الفكرة منذ بداية بالالتحاق بهذا المجال وتحقيق خطوات إيجابية من خلاله ؟

أحب ممارسة الرياضة بشكل عام وذلك لأهمية هذا الأمر في استفراغ الطاقة السلبية، ولأن بلادي تمُر بظروف عصيبة للغاية واستثنائية، فكنت أُمارس رياضة الركض أو الجري، وخلال المرحلة الجامعية تلقيت إشادات كثيرة، ثم توظفت في عدة شركات، وسخرت الأموال العائدة من العمل للانفاق على كورسات رياضية في 5 رياضات مُختلفة ونجحت في فعل ذلك وأصبح لدي الخبرة في ذلك.

لدي الآن مُشتركين ومُشتركات في رياضات مثل: رفع الأثقال، الكارديو كيك بوكسينج، البلاتيس، ركوب الدراجات الثابتة، وواجهت صعوبة كبيرة ولكنني أستطعت إثبات أن الرياضة يُمكن أن تكون للجنسين وكان ذلك بفضل التوفيق الإلهي ثم العلم والفكر.

هذه الرياضة غير منتشرة للجنس الناعم ولاسيما في مصر والعالم العربي .. كيف تواجهين ذلك ؟

كان لدي أبي وأمي إصرار على تعلُم ومُمارستي لإحدى رياضات الدفاع عن النفس، وبالفعل مارست الكاراتيه وحصلت على الحزام البني في عمر الـ 14 عامًا، وحُبي للفنون القتالية كان بسبب رغبتهُما، وهذه الرياضات تُفيد النساء بشكل صحي للغاية ولاسيما عقب الحمل.

 

هل لاعبة كمال الأجسام أو رفع الأثقال «فتاة/سيدة» كاملة الأنوثة ؟

بالقطع هي كاملة الأنوثة لأن هذه الرياضات تعمل على إضفاء الشكل الجميل والحسن للفتاة طول الوقت وأيضًا رفع مستوى اللياقة البدنية، وتحسين الجانب النفسي لمواجهة الأشياء الحياتية وبشكل خاص المنزلية.

 

كيف تصبح الفتيات رياضيات يتمتعن بصحة قوية ؟

الأهم هنا هو التنويع خلال ممارسة الرياضات المُختلفة، بمعنى أن تُمارس الفتاة عدة ألعاب لأن ذلك يُقلل من الإصابات الرياضية، وهذا يتواجد ببرنامجي الرياضي للمُشتركات.

 

ما هي نصائحك لأي فتاة ترغب في خوض غمار مجالك ؟

ضرورة اتخاذ القرار على أساس علمي، والاستزادة من الخبرات، وبذل جهودات كبيرة من أجل الوصول لأعلى المستويات، وأي فتاة تُمارس الرياضة تستطيع أن تكون مُدربة ولكن هناك ضرورة لاتخاذ القرار وفقًا لمعايير معينة :

1-الأساس العلمي والأكاديمي

2- الحصول على الخبرة اللازمة قبل المباشرة بالتدريب

3-الاجتهاد والمثابرة

هل تقف رياضة رفع الأثقال للفتيات عائق أمامهن في الزواج ؟

بالقطع لا.

 

لماذا لا يتم الاهتمام بالرياضات والألعاب الفردية .. في رأيك ؟

نطمح في الاهتمام بها ونُطالب بذلك ولاسيما الرياضات التي تُمارسها النساء، وهذا يتطلب قرار من الاتحادات الرياضية حول العالم، وعلينا دعم ذلك على الجانبين المعنوي والمالي.

ما هي أبرز المشكلات التي تواجه الرياضات الفردية بشكل عام وكمال الأجسام بشكل خاص ؟ .. وما هي الحلول في رأيك ؟

عدم وجود الدعم المعنوي والمالي الكافي لذلك، وهناك مُجتمعات لا تُساعد الفتاة التي تُمارس الرياضات القوية والمُتعلقة أكثر بالرجال في الصورة الذهنية الجماعية، ولابد من دعم النساء من العائلة والأصدقاء والاتحادات الرياضية للمُشاركة في البطولات من المحلية حتى العالمية.

 

ما هو نظامك الغذائي اليومي، وعدد التمارين وساعات النوم ؟

7 إلى 9 ساعات وأيضًا تمارين مُعينة، وعدد ساعات راحة وتدريبات مُختلفة، ونظامي الغذائي صحي للغاية.

 

هل تناول المكملات الغذائية شىء صحي أم لا ؟

لابد أن تكون تحت إشراف طبي ورياضي مُحترف ولاسيما من وزارة الصحة، فالأطباء وإخصائيين التغذية وحدهم من يُقررون هل هذا الشخص بحاجة إليها أم لا، وذلك يكون وفقًا لأهداف كل رياضي، أيضًا يجب شراؤها من الأماكن المُعتمدة بوزارة الصحة.

 

كيف نعمل على رفع المستوى الثقافي والفكري لمدربي الجيم بشكل عام ليصبحون مؤهلون لإعطاء المعلومة الصحيحة ؟

يجب على كافة القائمين على صالات الألعاب الرياضية «الجيم» التأكُد من الصلاحية الفكرية للمُدربين عبر معرفة دراستهم وخبراتهم والشهادات التي يحملونها في هذا الإطار قبل تعيينهم.

الرياضة أخلاق .. كيف نعمل على تنمية الروح الرياضية لجميع العاملين في هذا المجال؟

من أهم صفات الرياضي: القوة، الشجاعة، الدعم، المُساندة النفسية، ويجب عليه الاستزادة من العلم والخبرة لتقديم ذلك للمجتمع والناس وبذلك يُصبح قدوة.

 

نود معرفة الجديد حول مشاركتِك بحملة «صوتك مهم»؟

الحملة تُدعم الفتيات ولاسيما طالبات المرحلة الثانوية في الحياة المهنية والأكاديمية، وبها جانب توعوي وإلهامي حول كيفية تشجيع وتحفيز كل فتاة لكي تتعلم وتُحقق أحلامها مهما كانت العوائق أمامها وأيضًا كيف تتغلب على هذه الصعوبات.

 

رسالة أخيرة لمن ؟

أود أن أشكرك على اعطائي هذه الفرصة لنشر تجرُبتي في المجتمع المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام، وأيضًا للمجتمع النسائي من أجل دعم كافة السيدات والفتيات نحو طريق القوة والتفاؤل والتحدي والعزيمة، شكرًا لك مرة أخرى.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register