راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مركز التحاليل: خلال أسبوعين هناك فيضان النيل في مصر

قال الدكتور على قطب، مدير عام مركز تحاليل الأرصاد الجوية، إن ارتفاع مستوى المياه بنهر النيل خلال الأسبوعين القادمين، مرتبط بسقوط الأمطار فوق هضبة الحبشة ومنابع النيل بأوغندا موضحا انه عندما تسقط الامطار يتحرك منسوب المياه النيل نتيجة هذه الامطار المتزايدة.

وأضاف “قطب"  أننا نتوقع وصول المياه العذبة إلى مصر خلال أسبوعين لعدم اكتمال بناء سد النهضة والذي يعتبر بناؤه هو الحائل الوحيد لوصول هذه الامطار، موضحا أن حجم ارتفاع المياه في نهر النيل لم يتم تحديده بعد.

وأوضح خبير الأرصاد الجوية ان هذه الامطار موسمية وتسقط في فصل الصيف سنويا بين شهري يوليو وأغسطس واحيانا تمتد لأكتوبر، مشيرا إلى ان سقوطها بهذه الاماكن لوقوعها داخل نطاق مداري نتيجة الجبال وارتفاع الحرارة، لأنه كلما ارتفعت الحرارة على الجنوب كلما تحركت الجهة المدارية وهو ما يزيد من فرص سقوط الامطار فوق منابع النيل بأوغندا.

وكانت وزارة الموارد المائية والري أعلنت حالة الطوارئ القصوى لاستقبال فيضان النيل، الذى ارتفع منسوبه في النيل الأزرق بالسودان، ويصل مصر خلال أسبوعين، ضمن حصة مصر والسودان من مياه النيل، التي تقدر بـ84 مليار متر مكعب من المياه وجعل الكثيرين يتوقعون زيادة المنسوب عن العام الماضي والذي كان أقل من المتوسط بسبب الجفاف الشديد الذي شهدته هضبة أثيوبيا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register