راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا الصباح .. أبرز القضايا العالمية اليوم الخميس .. تقرير

أحداثا متتالية تشهدها الساحة العالمية على مدار الساعة، ففى الساعات القليلة الماضية وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلى وشباب فلسطينيين استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، فيما استشهد فلسطينيا فى غارة جوية إسرائيلية سقطت على الضفة الغربية وسط تصاعد الغضب الدولى من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

أما فى السويد، فقد وقع انفجار قرب مركز شرطة فى منطقة روزنجارد بمدينة مالمو التى تُعد ثالث أكبر مدن السويد، مما أسفر عن تضرر عدد من السيارات، وإلى لندن بعيدا عن أحداث العنف، فقد انطلق فى العاصمة البريطانية المعروفة بـ"عاصمة الضباب"، مهرجان لوميير الذى يزين لندن بالأضواء المبهرة وسط إقبال كثيف من البريطانيين على هذا الحدث السنوى.

 

– استشهاد فلسطينى فى اشتباكات مع الاحتلال بالضفة

استشهد فلسطينيا على الأقل قتل فى غارة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلية على بلدة جنين فى الضفة الغربية المحتلة، حسبما ذكر مسئولون صحيون فلسطينيون وسكان.

وامتنع مسئولون إسرائيليون عن التعليق على الواقعة التى يحظر الإدلاء بتصريحات عنها بأمر عسكرى. وقال سكان فى جنين إن دوى إطلاق نار سمع فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

 

وقال مسئول فى وزارة الصحة الفلسطينية، إن الشهيد يدعى أحمد جرار وهو عضو فى حركة حماس وابن القيادى البارز فى الحركة نصر جرار الذى قتلته القوات الإسرائيلية عام 2002.

 

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلى محافظة جنين شمال الضفة الغربية مدعمة بآليات عسكرية انتشرت بشكل واسع فى أرجاء المحافظة مساء الأربعاء.

 

وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الحفيرة فى بلدة قباطية جنوب غرب جنين، وقامت باعتقال شابين.

 

– انفجار يهز مركز شرطة فى السويد

على صعيد آخر، وقع انفجار قرب مركز شرطة فى منطقة روزنجارد بمدينة مالمو التى تُعد ثالث أكبر مدن السويد، مما أسفر عن تضرر عدد من السيارات.

ووصلت الشرطة السويدية إلى موقع الانفجار الذى سببته قنبلة يدوية على ما يبدو، وأغلق رجال الأمن المنطقة المحيطة بالانفجار، ونصحت المواطنين بالابتعاد عن موقع الحادث.

 

وأكدت المتحدثة باسم الشرطة آنا جورانسون، أنه تم إغلاق المنطقة بعد الانفجار، مضيفة "لحسن الحظ، لم يصب أحد – ولكن بعض السيارات، قد تضررت"، حسبما ذكرت مصادر إعلامية.

 

ووقع الانفجار فى بلدة مالمو الواقعة جنوب السويد بالقرب من الحدود مع الدنمارك. فيما نشرت وسائل إعلام أجنية صورا لموقع الحادث، بينما أعلنت الشرطة حالة التأهب القصوى حول محيط الانفجار.

– احتفالات ومظاهرات بفرنسا بعد إلغاء مشروع بناء مطار

 

أما فى فرنسا، فقد احتفل الفرنسيون بإعلان الحكومة الفرنسية تخليها عن مشروع بناء مطار "نوتردام-دي-لوند" المثير للجدل غرب البلاد، فيما رفض البعض إلغاء المشروع.

وكان القضاء الفرنسى القضاء الفرنسي،  قد أعطى الضوء الأخضر لبدء أعمال إنشاء مطار «نوتر دام دى لوند»- المثير للجدل- غربى البلاد، والذى ظل لسنوات طويلة موضع خلاف حيث يندد معارضوه بآثاره السلبية على البيئة

 

 

يذكر أن معارضى المطار الجديد نجحوا فى السنوات الأخيرة فى تنظيم مظاهرات حاشدة تخللتها بعض أعمال العنف، وأقام عشرات النشطاء منذ 2009 مساكن عشوائية فى موقع المشروع الذى تسبب فى توتر العلاقة بين الأغلبية الاشتراكية والمدافعين عن البيئة، وظل حسمه أمر حساس  قبل أن تحسم الحكومة الفرنسية فى الأمر وتتخلى عن المشروع.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register