راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

أسبوع التفوق لـ "علوم الإسكندرية" 1 ـ أمسية شعرية لـ "سيد حجاب" و"عماد حسن" .. و حفلاً موسيقياً لـ "ثنائي نمساوي"

2016-03-07 12_58_37-qksee

كريم جابر

نظمت كلية علوم جامعة الإسكندرية حفلاً موسيقياً كلاسيكياً أحيياه الثنائي النمساوي بروفيسور يوهانا هورني، وبروفيسور رولاند هورفان , فضلاً عن أمسية شعرية وفنية للشاعرين الكبيرين سيد حجاب وعماد حسن بحضور قيادات الجامعة برئاسة الدكتور رشدي زهران و الدكتور محمد إسماعيل عميد كلية علوم , و الدكتورة منال أيوب نقيب إعلاميي الإسكندرية , و رئيس مجلس إدارة مؤسسة زهرة التحرير الإعلامية , و خالد مصطفي عضو نادي روتاري الإسكندرية رمل، و ذلك بقاعة احتفالات الجامعة – بـ"كلية التمريض بسموحة".

و ألقى سيد حجاب خلال الأمسية نخبة من أجمل قصائده إلى جانب مجموعة من الأشعار التي كتبها للعديد من الأعمال الدرامية والتليفزيونية, وأيضاً ألقى الشاعر السكندري الكبير عماد حسن العديد من قصائده الرائعة، وتم تكريمهما في نهاية الأمسية " .

عقب الحفل، قال الشاعر الكبير سيد حجاب , سعيد للغاية بتواجدي في محافظة الإسكندرية مدينتي الثانية بعد القاهرة و مسقط رأسي المطرية بالدقهلية, وكلية العلوم بالإسكندرية من الكليات الرائدة على مستوي الجامعات المصرية المهتمة بالدراسات العلمية و قدمت الكثير من العلماء في شتى المجالات .

و أعرب  لـ"زهرة التحرير" ,عن سعادته البالغة بالأمسية قائلاً, أسعد كثيراً لمثل هذه التجمُعات الغير رسمية و التي تُعد أسرية من طراز فريد و هو ما شاهدناه في الأمسية التي جمعت المثقفين من داخل مصر و خارجها , و اكتملت سعادتي بلعبي دوراً بارزاً في التنوير الفكري و الثقافي في مصر خلال الـ50 عاماً الماضية , و مثل هذه الندوات و الأمسيات الشعرية يملأ القلب فرحاً و وثقتاً بالمستقبل

و عن الساحة السياسية, نحن في مرحلة طبيعية للغاية , الصراع ما بين قوى الماضي و المستقبل بين قوى الثورة و نظيرتها قوى الثورة المضادة , و للأسف الشديد قام الشعب المصري بثورة عظيمة و ذات تفرد خاص و سُرقت منه المرة الأولى , و أسبابي بوصفها ذات تفرد خاص لأنها أول ثورة تستخدم التكنولوجيا المعلوماتية في الحشد الشعبي , و أول ثورة شعبية بحق في تاريخ الإنسانية بأكملها لأن تاريخ جميع الثورات كانت للنخب فقط و طامحة لمصالح شخصية و ليس مصالح للوطن , و ثورة عبرت عن الشعب المصري بجميع فئاته المجتمعية متجاوزاً الأحزاب و الكيانات والائتلافات, وهي أول ثورة جمعت بين العدالة الاجتماعية و الحريات معاً , لذلك تعد ثورة ذات تفرد في مذاق خاص" .

و تابع , من الطبيعي أن تحاول قوى الظلام و الماضي المتمترسة داخل مفاصل الدولة أن تسرق الثورة وبالفعل نجحت في سرقتها و بعد ذلك نجح الشعب المصري في استعادتها مرة أخرى, وهي الآن تسعى جاهدة من جديد لسرقتها، ولكن نهاية محاولاتها, الفشل.

وأضاف، عاش الشعب المصري خلال الخمس سنوات الماضية في مدرسة كدر سياسي يتدّرب على السياسية، وفي قلبه مجموعة من الشباب ترفض الوصايا على عقلها، من أي سلطة أبوية أو في الدولة .

وأكمل: حصلنا على دستور يُشكل لأول مرة، في تاريخ مصر نوع من أنواع العرض الاجتماعي، بين الشعب المصري، بينه وبين بعضه, توافقت جميع شرائح المجتمع الممثلة في لجنة الخمسين من عمال, فلاحين, جيش, شرطة, قضاء, شباب, مرآة, أصحاب أعمال, والجميع توافق على إعادة بناء الدولة و المستقبل.

وكان الرئيس السيسي، أشار في خطابه الأخير إلي أن هدم الدولة يبدأ، عندما يتم الاعتداء على الدستور، أو الانقلاب عليه, مؤكداً أن مستقبلنا رهن شيئين, الشباب الذي يرفض الوصايا على عقلة و الدستور الذي توافق عليه الجميع, وجميع عبيد الماضي إلى مزبلة التاريخ آجلاً أم عاجلاً .

وعن هجوم البرلماني مرتضى منصور عليه, قال: هو حر تماماً, مشكلته ليست معي بل مع الشعب المصري, مضيفاً: " كل اللي انتخبوه عشرات الآلاف و الدستور أيدوه عشرات الملايين, وهذا الدستور يعبر عن إرادة الشعب المصري, وبالتالي أي شخص يتناقض مع الدستور و ديباجته، والتي هي جزء أصيل منه , يصبح تناقضه وعداءه مع الشعب المصري ولأحلامه، وليس معي شخصياً .

وعن آخر أعماله, قال: أكتب في الوقت الحالي، أغنيات لفيلم جديد يحمل عنوان " في يوم من الأيام", من إخراج محمد مصطفي , و تقوم الفنانة الشابة هبة مجدي بالغناء والتمثيل في الفيلم, وفي الغالب سيكون برفقتها الفنان محمد محسن, والعمل من ألحان الفنان محمود طلعت  .

يذكر أن سيد حجاب ولد بمحافظة الدقهلية في 23 سبتمبر 1940، والتحق بقسم العمارة بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

أصدر أول دواوينه الشعرية بعنوان صياد وجنينة في منتصف ستينيات القرن الماضي ثم قدم مجموعة من البرامج الإذاعية الشعرية من بينها بعد التحية والسلام ، عمار يا مصر وأوركسترا .

وشارك حجاب في الندوات والأمسيات الشعرية والأعمال التليفزيونية والسينمائية للتواصل مع الجمهور،كما قدم العديد من كلمات الأغاني لكبار المطربين من بينهم محمد منير ، علي الحجار ، محمد الحلو ، مدحت صالح ، وسميرة سعيد كما كتب أغاني ألبومي "سوسة وأطفال أطفال" لعفاف راضي.

ومن أشهر أعمال حجاب قصائد الطوفان، السلم والكرسي ، زي الهوا وتترات وأغاني مسلسل أرابيسك، العائلة، الأيام، عصفور النار ، الوسية، أميرة في عابدين ، بوابة الحلواني وليالي الحلمية.

2016-03-07 12_58_56-qksee

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register