راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"الجارديان" تسخر من قصة "الطائر" الجاسوس في مصر

الطائر الجاسوس
الطائر الجاسوس

 

أ ش أ :

سخرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الاثنين من النبأ الذي تداولته الصحف ووسائل الاعلام المصرية مؤخرا وما وصف بـ "طائر تجسس" اشتبه فيه مواطن وقام باصطياده وتسليمه إلى السلطات لتتحفظ عليه مثيرة جدلا كبيرا بشأنه في الأيام الاخيرة.

وقالت الصحيفة إن واقعة اعتقال الطائر وهو من فصيلة طيور "اللقلق" تعتبر الحلقة الأخيرة في سلسلة طويلة من اعتقالات "الحيوانات" للاشتباه في قيامها بالتجسس على دول لصالح دول اجنبية، وواصلت الصحيفة لهجة السخرية الشديدة وقالت إن السلطات المصرية التي تحفظت على الطائر نشرت صورا له ودأبت على وصفه بـ "البطة" رغم انه طائر "اللقلق" لكن يبدو انه تخفى في صورة بطة !!!

وتابعت الصحيفة تقول إن الطائر – الذي قيل انه يعمل لحساب الحكومة الفرنسية – قبض عليه مواطن وصفته الصحف بانه يتمتع بحس وطني عال عقب أن قام باصطياده واشتباهه فيه لرؤية ما يشبه اداة الكترونية مثبتة فيه.

واستطردت الصحيفة تقول إنه ولخيبة الأمل أظهرت التحقيقات الجادة بعد ذلك أن الأداة المثبتة على ظهر الطائر ما هي إلا أداة مستخدمة من قبل علماء فرنسيين لدراسة هجرة الطيور.

وقالت الصحيفة إن هذا الطائر هو ليس اول طائر يقبض عليه بتهمة التجسس فقد سبق وان اعتقلت حيوانات اخرى بنفس التهمة مشيرة إلى أنه في عام 2011 تم "اعتقال" نسر في غرب السودان بعد أن تصور المسئولون في هذه الدولة انه يقوم بـ "طلعات استطلاع" لصالح اجهزة المخابرات الاسرائيلية لكن "عميل الموساد" – في إشارة إلى الطائر حسب تعبير الصحيفة – كان مثبت عليه جهاز لتحديد المواقع تابع للهيئة الاسرائيلية لحماية البيئة وعندها قال علماء اسرائيليون انهم كانوا يدرسون هجرة الطيور وسلوكها في هذه الرحلة.

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register