راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«العالم الآن» أهم 4 ملفات على الساحة العالمية اليوم .. تقرير

تناولت الصحف العالمية الصادرة، اليوم الأحد، عددًا من القضايا أبرزها هجوم ترامب على عمدة مدينة سان خوان، وكشف تونى بلير عن اسم داعية مصرى خطير واستفتاء كتالونيا.

الصحف الأمريكية

وتزايدت الانتقادات الموجهة للرئيس دونالد ترامب إزاء تعامل إدارته مع كارثة إعصار ماريا فى جزيرة بورتريكو، وذلك بعد هجومه على عمدة مدينة سان جوان التى رأت أن جهود الحكومة الفيدرالية إزاء الكارثة لم تكن كافية.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن ترامب انتقد كارمن يولين كروز، عمدة مدينة سان خوان، أمس السبت لانتقادها جهود الإدارة فى مساعدة بورتريكو واتهمها بالقيادة الضعيفة، مشيرًا إلى أن سكان الجزيرة المنكوبة لم يقوموا بما يكفى لمساعدة أنفسهم.

وفى الوقت الذى يصارع فيه عمال الإغاثة والقوات لاستعادة الخدمات الأساسية فى ظل انقطاع الكهرباء ونقص الوقود والمياه، أمضى ترامب يومه فى ناديه للجولف بنيوجيرسى، يدافع على تويتر عن تعامله مع الأزمة وهاجم كروز مرارا وكذلك الإعلام.

وجاءت هجمات ترامب على تويتر بعد يوم غاضب من الاتهامات التى أثارت أسئلة حول قيادته للأزمة. فعلى الرغم من الإشادة بتعامله مع الإعصارين فى تكساس وفلوريدا مؤخرًا، إلا أنه تعرض لانتقادات شديدة لبطء تعامله مع حجم الدمار فى بورتريكو، وهى أرض أمريكية.

من ناحية أخرى، أكد زعيم كنيسة المورمون معارضتها لزواج المثليين، وذلك خلال مؤتمر كنسى شاهده أعضاء تلك الكنيسة حول العالم.

وبحسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، فإن دالين إتش أوكس، عضو هيئة إدارية عليا تسمى "نصب الرسل الإثنى عشر"، أعضاء الكنيسة لإتباع تعاليمها التى  تفرض أن يكون الزواج بين الرجال والنساء، وقال إن هذا هو المنزل المثالى الذى ينشأ فيه الأطفال.

واعترف أوكس، أن هذا الإيمان يمكن أن يضع المورمون فى خلاف مع أفراد عائلتهم أو أصدقائهم ولا يتناسب مع القوانين الحالية التى تقنن زواج الشواذ فى الولايات المتحدة، إلا أنه قال لأعضاء الكنيسة حول العالم وعددها نحو 16 مليون، إن وثيقة الدين التى تناولت تفاصيل العقيدة الخاصة بهم والتى تعود لعام 1995 ليست ببيان سياسى يمكن تغييره.

وتابع عضو هيئة إدارية عليا تسمى "نصب الرسل الإثنى عشر"، قائلا: "شهدنا قبولا عاما واسعا ومتزايدا للمعاشرة بدون زواج ولزواج المثليين، وتفرض المناصرة الإعلامية والتعليم لهذا، وحتى المتطلبات المهنية، تحديات صعبة "لقديسى الأيام الأخيرة"، فى إشارة على أتباع عقيدة المورمون.

الصحف البريطانية

كشف تونى بلير، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق عن اسم الداعية الإسلامى المصرى هانى السباعى الذى فشل فى ترحيله من المملكة المتحدة قبل 20 عاما باعتباره صاحب نفوذ واسع على الإرهابيين المتشددين، بحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية.

وأضافت الصحيفة، أن بلير نشر تقريرا حدد فيه رجل الدين فى لندن هانى السباعى وربطه بـ13 تكفيريا بمن فيهم محمد أموازى المعروف أيضا باسم الجهادى جون.

وقال التقرير الذى حلل خلفية 113 إرهابيا، إن السباعى "يشتبه فى تورطه في تطرف محمد إموازي، المعروف باسم" الجهادي جون "، والشافى الشيخ، وهما عنصرين من ما يسمى بفريق "البيتلز" من الجهاديين البريطانيين فى تنظيم داعش الإرهابى، كما يشتبه فى علاقاته مع سيف الدين رزقى، الذى قتل السياح على الشاطئ فى تونس فى عام 2015."

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن صبيا يبلغ من العمر 14 عاما فى حالة حرجة بعد طعنه بالقرب من أحد المساجد فى برمنجهام ببريطانيا.

وأضافت الصحيفة، أن الشرطة تقول إن الصبى أصيب بعدة جروح إثر تعرضه للطعن فى منطقة "سمول هيث" فى برمنجهام بعد الساعة واحدة صباحا أمس السبت وأخذه المسعفون إلى المستشفى.

وقد تم وضع كردون فى مكان الحادث بينما تقوم فرق متخصصة بتحقيقات الطب الشرعى.

وقال جيم كولكلو مسئول شرطى من فريق التحقيق فى الجرائم المعقدة بمركز شرطة بورنفيل لين، إن تحقيقا جاريا لتحديد هوية المسئول عن الحادث"، متابعًا: "هذا حدث مأساوى ترك صبى صغير فى المستشفى يقاتل من أجل حياته، لذلك أحث أى شخص كان فى المنطقة المجاورة، ورأى ما حدث، أو لديه أى معلومات أخرى قد تساعد التحقيق أن يتصل بى أو بفريقى أو بالشرطة".

 وكالة "جيتى" للصور تمنع مصورى الأزياء من تغيير شكل جسم العارضات

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن وكالة "جيتى" للصور طلبت من المصورين عدم تغيير شكل الأجسام فى الصور التى يلتقطوها وعدم وضع أى مؤثرات عليها، موضحة أن عارضة أزياء تعرف بدفاعها عن الشابات فى عالم الأزياء اللاتى يجدن أنفسهن مضطرات لفقدان الكثير من الوزن رحبت بهذه الخطوة.

وأضافت الصحيفة، أن الخطوة التى تبنتها وكالة "جيتى" وهى واحدة من بين أكثر الوكالات تأثيرا فى العالم، تدخل حيز التنفيذ اليوم، كما ينص القانون الفرنسى الجديد والذى يلزم بتعريف الصورة التى يتم تعديلها باستخدام "الفوتوشوب" لتغيير حجم عارضة الأزياء.

وأوضحت روزالى نيلسون، التى قدمت التماسا ناجحا للنواب لمناقشة قضيتها بعد رفضها مطالب بإنقاص وزنها "حتى الوصول إلى العظام"، أن حظر جيتى لتعديل الصور "خطوة كبيرة".

واستطردت روزالى لـ"الأوبزرفر": "فى معظم المنشورات والإعلانات، يتم تشويه هيئات العارضات لجعلها تبدو أكثر صحة أو" لتغييرها لتصبح مرغوب فيها أكثر" وهذا يعنى أنه فى كثير من الأحيان يتم تعديل شكل جسم العارضة لتبدو أعرض أو أضخم نظرا لأن جسمها رفيع للغاية. وكثيرا ما يطلب من هذه النماذج نفسها أن تخسر كميات مفرطة من الوزن وإتباع نظام غذائى صارم. "

 الصحف الإسبانية والإيطالية

إصابة مسنة كتالونية أثناء اقتحام الشرطة مركز اقتراع ببرشلونة

أبرزت الصحف الإسبانية والإيطالية عدد من الموضوعات، أهمها استفتاء إقليم كتالونيا حول انفصاله عن إسبانيا، حيث اعترف وزير الداخلية الإسبانى خوان إجناثيو زويدو اليوم الأحد، بمصادرة قوات الشرطة الإسبانية لصناديق الاقتراع من مراكز التصويت على استفتاء استقلال كتالونيا، مشيرًا إلى أن ذلك يأتى تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية بمنع إجراء الاستفتاء.

ونشر "إجناثيو" على صفحته بتويتر صورة لصناديق الاقتراع التى تم مصادرتها، وقال، "الشرطة تصادر صناديق الاقتراع لتطبيق حكم المحكمة حول الاستفتاء غير القانونى وغير الشرعى".

وأصيبت امرأة مسنة أثناء دخول الشرطة الوطنية لمدرسة فرير فى حى روكيتيس دى برشلونة، أحد مراكز الاقتراع فى الاستفتاء على انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، ووفقا لصحيفة "كوداترو" الإسبانية، فإن أحد الجيران أكد أن العديد من وكلاء الأمن تمكنوا من دخول المركز وأخذوا صناديق الاقتراع.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الاشتباكات مازالت مستمرة بين قوات مكافحة الشغب والمواطنين المحتشدين أمام مراكز الاقتراع فى الإقليم للإدلاء بأصواتهم فى هذا الاستفتاء الذى تعتبره الحكومة فى مدريد غير شرعى.

أما صحيفة "البيروديكو" الكتالونية، فقالت إن 4 ملثمين هاجموا مركز اقتراع منذ قليل بإلقاء الحجارة والبيض وزجاجات "بول" على الناخبين، فى محاولة لعرقلة سير الاستفتاء على انفصال إقليم كتالونيا عن الحكومة الإسبانية.

وفى نبأ عاجل منذ قليل، قالت الصحيفة، أن مركز التصويت الكائن فى إحدى مدارس بارى إسبانى بوتكسيت، بشارع مارميلا فى برشلونة تعرض لهجوم من قبل الـ 4 ملثمين، مشيرة إلى أن تلك المحاولات تزامنت مع اشتباكات متفرقة وقعت بين عناصر الأمن والناخبين، حيث تعتبر حكومة مدريد الاستفتاء غير شرعى.

وأضافت أنه قبل ساعة من ذلك الحادث، قامت مجموعة أخرى أو ربما نفس المجموعة باقتحام مقر وكالة ريزيدوس، فى شارع دوكتور روكس، وهى أيضا مقر انتخابى.

ومن ناحية أخرى، فنقلت وكالة "آكى" الإيطالية قول وزير خارجية إيطاليا أنجيلينو ألفانو، أن "البرامج والمبادرات التى تمت الموافقة عليها شملت دولا ذات أهمية حاسمة فى إدارة تدفقات الهجرة كتونس وليبيا والسودان"، مضيفًا: "أننا نواصل التزامنا بتحقيق الاستقرار فى الشرق الأوسط، بالموافقة على مبادرات لصالح السكان فى مناطق الأزمات".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register