راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا المساء .. أهم القاضايا الدولية الليلة .. تقرير

أحداثا متنوعة شهدتها الساحة العالمية، مساء اليوم الاثنين، ما بين أعمال عنف ومهرجانات وكرنفالات فى دول مختلفة، حيث قتل  3 ضباط من الشرطة الإيرانية فى اشتباكات مع محتجين بالعاصمة "طهران"، وذلك بعد تنظيم مظاهرة احتجاجية أمام مركز للشرطة للمطالبة بإطلاق سراح بعض أعضاء جماعة "كنابادى"، أما فى اليونان، فقد تواصل الاحتفال بمهرجان حرب الدقيق الملون، مع قرب نهاية موسم الكرنفال وبدء فترة الصوم الكبير لمدة 40 يوما حتى عيد الفصح الأرثوذكسى فى قرية غالاكسيدى.

ومن اليونان إلى سويسرا، حيث سخر المشاركون فى الكرنفال السنوى بمدينة "بازل" السويسرية، من الأزمة النووية بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب و زعيم كوريا الجنوبية، فى حين شهدت إندونيسيا ثوران لبركان جبل سينابونج بإندونيسيا، ما أدى إلى ارتفاع سحب الرماد الكثيفة إلى ارتفاع قرابة 5 كيلومترات.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل…

مقتل 3 ضباط فى اشتباكات بين الشرطة الإيرانية ومحتجين بطهران

قتل 3 ضباط شرطة فى اشتباكات مع محتجين فى طهران اليوم، حسبما ذكر متحدث باسم الشرطة للتلفزيون الرسمى الإيرانى.

ووفقا لتسجيل فيديو بث على وسائل التواصل الاجتماعى، فقد وقعت الاشتباكات بين قوات الأمن وأعضاء فى جماعة كنابادى تجمعوا أمام مركز للشرطة للمطالبة بإطلاق سراح بعض أعضاء طريقتهم الصوفية.

حشود فى زيمبابوى تخليداً لذكرى المعارض مورجان تسفانجيراى

على صعيد آخر، ذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى)،  أن حشوداً انطلقت فى العاصمة الزيمبابوية هرارى تخليداً لذكرى زعيم المعارضة السابق مورجان تسفانجيراى.

وأضاف الراديو أن المعارضين لحكم الرئيس السابق روبرت موجابى تجمعوا إلى جانب ذلك على الرغم من الحظر الذى تفرضه الشرطة فى البلاد ، ولم يتطرق الراديو إلى المزيد من التفاصيل فى هذا الصدد.

وكان مسؤول بحركة التغيير الديمقراطى فى زيمبابوى قد أعلن الأسبوع الماضى خبر وفاة المعارض البارز مورجان تسفانجيراى.

انطلاق مهرجان حرب الدقيق الملون فى اليونان

أما فى اليونان، فتتواصل الاحتفال بمهرجان حرب الدقيق الملون، مع قرب نهاية موسم الكرنفال وبدء فترة الصوم الكبير لمدة 40 يوما حتى عيد الفصح الأرثوذكسى فى قرية غالاكسيدى.

وأظهرت صور بثنتها وكالة فرانس برس، فعاليات من مهرجان الدقيق الملون الذى يُعد حدثا سنويا يقام فى قرية غالاكسيدى التى تقع بالقرب من أثينا، حيث يقوم المشاركون بعمل أكياس من الطحين أو الدقيق الملون ورميها على بعضهم البعض.

ويعتبر مهرجان الدقيق الملون أكثر المهرجانات الترفيهية شهرة فى العالم، حيث يوم المهرجان تمتلئ الشوارع بالمحتفلين الذين يأتون من جميع انحاء المدينة وتظهر الشوارع ملونة نتيجة رمى الدقيق الملون فى مشهد مذهل.

كرنفال سويسرا يسخر من الزر النووى لـ"ترامب"

وفى سويسرا، سخر المشاركون فى الكرنفال السنوى بمدينة "بازل" السويسرية، من الأزمة النووية بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب و زعيم كوريا الجنوبية، خاصة بعد تصريحاتهما عن الزر النووى الذى هدد كل منهما وجوده فى مكتبه وأنمها جاهزان لضرب بعضهما بالنووى .

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register