راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

القاهرة وموسكو ترفعان التبادل التجارى 62% .. تقرير

تتطور العلاقات التجارية بين مصر وروسيا بشكل كبير، خاصة فى الآونة الأخيرة التى شهدت تزايدا فى التبادل التجارى، وفقا لإحصاءات دائرة الجمارك الاتحادية الروسية، فى الفترة من يناير إلى ديسمبر 2017 حيث وصل حجم التجارة الثنائية 6.7 مليار دولار أمريكى بزيادة قدرها 62% مقارنة مع عام 2016.

وفى هذا الصدد، أكد نيكولاى أصلانوف الممثل التجارى الروسى فى القاهرة، على أن أهم الصادرات الروسية إلى مصر فى هذا العام تمثلت فى معدات النقل، حيث ارتفع حجم الشحنات إلى 114% وبلغت مقدار 1.921 مليار دولار حيث تمثل (31% من إجمالى حجم الصادرات).

وأضاف أصلانوف، أن القمح زاد بنسبة 44% ليصل إلى 1.435 مليار دولار، ويمثل (23%) من حجم الصادرات الروسية لمصر؛ كما زاد تصدير المعادن ليصل إلى 703 ملايين دولار، بنسبة (11%).

ونوه الممثل التجارى الروسى فى القاهرة، أن صادرات النفط والغاز من روسيا لمصر زادت بنسبة 35% تصل إلى 407 ملايين بنسبة (7%) من الصادرات، كما أن صادرات الخشب والمواد الخشبية بنسبة 282 مليون دولار (5%)؛ وشكلت الدهون والزيوت زيادة قدرها 48% تصل إلى 285 مليون دولار بنسبة (5%) من إجمالى الصادرات الروسية لمصر.

أما بالنسبة لأهم السلع المصدرة من مصر إلى روسيا، أوضح أصلانوف، أن الفواكة المصرية زادت صادرتها لروسيا بنسبة 14% تصل إلى 209 ملايين دولار بنسبة تشكل (41%) من إجمالى الصادرات المصرية؛ كما زاد تصدير الخضروات بنسبة 97% بـ180 مليون دولار بنسبة تشكل (36%) من إجمالى الصادرات؛ كما تصدر مصر لروسيا ملابس بـ37 مليون دولار بنسبة (7%).

وأشار الممثل التجارى الروسى، إلى أن مصر تصدر لروسيا الآلات ومعدات كهربائية، والتى زادت العام الماضى بنسبة 600% بـ28 مليون دولار، وتشكل (6%) من حجم الصادرات المصرية؛ وتصدر أيضا منتجات صيدلانية والتي زادت بنسبة 48% بمبلغ 10 ملايين دولار وتشكل (2%)؛ وبذور زيتية وفواكه زيتية بـ6 ملايين دولار بنسبة (1%) من الصادرات.

وأكد نيكولاى أصلانوف، على أنه بلغ إجمالى حجم الاستثمارات المتراكمة لرأس المال الروسى فى مصر 4.6 مليار دولار بحلول ديسمبر 2017، تركز على قطاع النفط والغاز بنسبة تتجاوز 60%.

وفى أثناء الحديث، عن أهم مشروع مصرى – روسى مشترك فى منطقة الضبعة، وهو أول محطة نووية مصرية بالقرب من البحر المتوسط، أوضح أصلانوف، أنه فى 11 ديسمبر 2017 زار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مصر لإجراء مفاوضات مع نظيره المصرى عبد الفتاح السيسى حول تطوير العلاقات الثنائية فى مجالات السياسة والتجارة والاقتصاد والثقافة، وعقب المفاوضات، شهد الرئيسان توقيع اتفاقيات لبدء بناء محطة الضبعة للطاقة النووية (4 وحدات لتوليد الطاقة كهربائية بسعة 1200 ميجاوات لكل وحدة)، بالإضافة إلى اتفاق تزويدها بالوقود النووى.

وأشار الممثل التجارى الروسى، إلى أنه وقع الاتفاقان المدير العام لمؤسسة روس آتوم السيد أليكسى ليخاشيف ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى مصر الدكتور محمد شاكر، موضحًا أنه بدأت أعمال البناء فى الضبعة بالفعل، وسيتم الانتهاء من أول مفاعل فى عام 2026، فى حين سيتم الانتهاء من الثلاثة المتبقية فى عام 2028.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register