راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العميد " حسنى حسين " مفتش "السياحة والآثار فى حوار خاص:

 

الأقصر آمنة .. والمحافظ مش "فيستيفال" !

                               

download

الأقصر :– حجاج محمد مرتضى

 

عقب ركود السياحة وتعدد حوادث السرقة بالمعابد الأثرية والتهديدات التى تستهدف القطاع السياحى والمناطق الأثرية بجنوب الصعيد بوجه عام ومحافظة الأقصر بوجه خاص كان لنا هذا الحديث مع العميد " حسنى حسين " مفتش مباحث السياحة والآثار بمنطقة جنوب الصعيد.

 بداية كيف يرى العميد "حسنى حسين " محافظة الأقصر ؟

 محافظة الأقصر هى المحافظة الأجمل والأهدأ أمنيا على الإطلاق فلا يوجد بها أية مشاكل تذكر مثل باقى المحافظات ممايجعلها من أجمل الأماكن التى يمكن أن يعمل بها أى مسؤول خاصة المختصين بالجهات الأمنية .

 ما هى أصعب التحديات التى تواجة السياحة أمنيا ؟

 كثرة الباعة الجائلين من أهم المشاكل التى تواجه قطاع السياحة بشكل عام خاصة فى محافظة الأقصر بجانب كثرة تواجد عربات الحنطور بأهم المناطق الجمالية بالمحافظة  مثل كورنيش النيل والفنادق السياحية بالإضافة إلى كثرة تواجد المراكب الشراعية بكورنيش النيل كل هذا يسبب مضايقات عديدة  للسائحين حيث وردت إلينا العديد من الشكاوى ضد بائعى البازارات وأصحاب المراكب الشراعية الغير مرخصة وسائقى الحنطور .

 كيف تعاملت شرطة السياحة ضد تلك المضايقات التى يواجهها السائح بمحافظة الأقصر ؟

قمنا بعمل تكثيف أمنى وحملات موسعة بالتعاون مع مديرية أمن الأقصر ومبنى المحافظة وتأمين للوفود السياحية خلال تنقلاتها و دوريات بشارع الكورنيش لضبط أية مخالفات والتعامل معها بحزم .

 ماهى النسبة الحقيقية للإشغال السياحى بمحافظة الأقصر ؟ 

بصراحة متناهية حركة السياحة بالأقصر لم تتجاوز ال12.5 % فالطبيعى أن السياحة تبدأ حركة إنتعاشها من أول مايو وتبلغ أوجها من شهر أكتوبر وحتى يناير بالإضافة أن حالة الطقس تؤثر بشكل كبير على حركة السياحة لذا هذا معدل طبيعى .

وماهى الأعداد الفعلية للسائحين داخل محافظة الأقصر ؟

نسبة الإشغال السياحى بالفنادق الثابتة للأجانب 6 % بعدد 278 سائح أجنبى بالإضافة ل303 مصرى بنسبة 6.5 % فيصبح الإجمالى 12.5 %

وزيارة 1721 سائح أجنبى استقبلتهم محافظة الأقصر ووصل لمطار الأقصر 264 سائح خلال الفترة الحالية .

أما بالفنادق العامة هناك 25 فندق عائم من إجمالى 254 فندق يعملون بين الأقصر وأسوان بإجمالى 972 نزيل أجنبى ومصرى بنسبة إشغال 4.22 % ومن المتوقع أن تزيد عقب إنتخابات الرئاسة

ما حقيقة التهديدات التى تلقتها الجهات الأمنية بإحداث تفجيرات داخل معابد الأقصر ؟؟

لم نتلقى فى محافظة الأقصر أية تهديدات بإحداث عمليات إرهابية  وكل ما أشيع عار تماما من الصحة أما التهديدات الخاصة بظباط الشرطة فنحن لا نلقى لها بالا فنحن سنقوم بتأدية مهماتنا الأمنية دون خوف أو قلق و على أتم إستعداد لمواجهة أى تخريب أو تهديد .

 ماهى الفئات التى تسبب إزعاج لسلطات الأمن خاصة الجهات المختصة بالقطاع السياحى ؟؟

لا يوجد شخص بعينه أو فئة معينة  أما مايحدث فهو مضايقات من قبل أصحاب الحناطير والعاملون بالبازارات بشكل غير متعمد ونحن نواجههم بالحملات والدوريات المتتالية

فهناك عربة تسمى لجنة البحث السياحى دورها ضبط كل من يتسبب فى مضايقات السائحين بشكل دورى وخاصة أمام الفنادق .

 ما هو رأيكم حول الإتهامات الموجهة لمحافظ الأقصر بأنه " محافظ فيستيفال" ؟

أعترض وبشدة على هذا الوصف بأنه يهتم بالمهرجانات التى لا تثمن ولا تغنى من جوع بالعكس دور المحافظ دور رئيسى ولا بد من تواجده بكافة المؤتمرات والمهرجانات ومن أطلق هذا الوصف أغفل نشاط اللواء " طارق سعد " محافظ الأقصر بعمل جولات وزيارات ميدانية لمركزى إسنا وإدفوا ومركز أرمنت ومحافظة الأقصر بالبرين الشرقى والغربى فيجب على هؤلاء أن يذهبوا لمراجعة تلك الأعمال قبل إتهامه بمثل هذا الوصف .

 هل ترى أن المهرجانات العديدة التى قامت بها محافظة الأقصر مجدية وساهمت فى النهوض بالقطاع السياحى  داخل المحافظة ؟

 بالفعل وخير مثال المهرجان الذى أقيم بمناسبة إفتتاح مقبرة توت عنخ أمون النموذجية وحضور  26 سفير أوروبى والعديد من القيادات الأمنية والمسؤولين لهذا الحدث العظيم  فكل هؤلاء يساهمون برفع سمعة المحافظة وجذب السائحين نحو المحافظة .

 ولكنهم يتحدثون عن المهرجانات العديدة التى أقيمت داخل المحافظة وإهدار العديد من الأموال فى أشياء لا تثمن ولا تغنى من جوع بحسب وصفهم ؟

 هذا عار تماما من الصحة فكل مهرجان يساهم بشكل كبير فى النهوض بالسياحة .

بم تفسر عدم إرتفاع نسبة الإشغال السياحى أكثر من 12.5 %؟

أنا اتحدث معك على واقع فنسب الإشغال السياحية ضئيلة ونحن نتلقى التقارير اليومية ونسبتنا صحيحة ودليل ذلك أنى لم أقل أن نسبة الإشغال تجاوزت أكثر من 12.5 % فالكذب مكشوف خاصة أن العاملين بقطاع السياحة يعلمون جيدا مدى ارتفاع أو انخفاض نسبة الإشغال السياحى بالمحافظة .

 ماهى الرسالة التى توجهها للشعب الأقصرى بشكل خاص والمصرى بشكل عام ؟؟

أناشد مواطنى الأقصر بضرورة مساعدة القطاع السياحى والأمنى فى النهوض بالمحافظة عن طريق عدم وضع المخلفات على الطريق وحث المواطنين على التبليغ على أى شخص من الممكن أن يهدد الجانب الأمنى والتعاون بشكل جاد مع السلطات المختصة .

 حقيقة السرقات المتعددة التى حدثت بمعابد الأقصر وعلى رأسها قطعتين من معبد الأقصر ؟

لم تحدث أية سرقات داخل محافظة الأقصر بكافة المنشآت السياحية والمعابد الأثرية وأنا أتحدى أى شخص يتقدم لنا بإثبات لحالة سرقة تمت سوى القطعتين المفقودتين بمعبد الأقصر ومازالت التحريات تواصل البحث عن مرتكبيها وإن كانت القطعتان ليس لهم أية قيمة وحالتهم سيئة جدا لردائتهما وحادث السرقة 3/2011 بمخزن معبد تمثالى ممنون وتم ضبط 12 متهم وقتها ونالوا أحكام مشددة وصلت للمؤبد وأنا أتحدى أى شخص بأن يثبت حالة سرقة واحدة بالثلاث محافظات الأقصر وقنا وأسوان منذ ثورة يناير

 فبصفتى مفتش مباحث السياحة والأثار بمنطقة جنوب الصعيد والمسؤول عن الثلاث محافظات السالف ذكرهم ومعبد الطود الذى أثير مؤخرا سرقة تمثالين بداخلة حديث عار من الصحة فكافة المخازن كما هى ولم تنقص قطعة واحدة فالسرقة أمر صعب حتى لو حدث ستعود لأن بها أختام وقيود تمنع سارقها من التصرف فيها والمسؤولون عن تلك الشائعات أشخاص يحاولون زعزعة الأمن بالمحافظة ونحن قد حررنا  14 محضر تنقيب عن الأثار أو حيازة قطع أثرية منذ يناير الماضى وحتى الآن .

 وما رأيك فى المشكلة الخاصة بمعبد المدامود وعدم وجود سور يحميه وأن الأهالى يعيشون بداخله ؟

أنا لا أسأل عن هذا فالمسؤولون عن الأثار هم من يسألون عن هذا الأمر ونحن ماعلينا سوى أن نؤكد أن كافة المعابد والمنشأت مؤمنة تماما و قمنا بتناول أمر توافر كاميرات المراقبة والإضاءة الكاملة لكافة معابد الأقصر ومخازنها  مع وزير الآثار الذى أعطانا وعودا بتنفيذها فى أقرب وقت حيث أن تلك الأجهزة مكلفة جدا وباهظة الثمن

 كيف ترى مستقبل مصر ؟ 

مصر ستظل أمنة والغد أجمل بكل تأكيد ولا بد أن نتفائل وجموع الشعب المصرى يأمل فى الإستقرار وهذا ما سيحدث بإذن الله تعالى .

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register