راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«القفطان المغربي الأضخم » و«حضور لافت لنجوم الفن».. كيف تميز «اسفي للأزياء التراثية» في نسخته الأولى؟

محمد أبوزيد

نظمت جمعية جنة بلادي للتنمية المستدامة، الملتقى العالمي الاول للأزياء التراثية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ابتداء من 15 الى 19 مارس 2018، بمدينة اسفي وذلك بعدة فضاءات بالمدينة، وسيعرف هذا الملتقى مشاركة عدة دول عربية ، اضافة لحضور خيرة الخبراء والمهتمين بالشأن الثقافي والتراثي.

حضر عدد كبير من سكان مدينة آسفي مراسيم عرض وتدشين أكبر قفطان بالعالم، بساحة سيدي بو الذهب، وذلك ضمن فعاليات الملتقى العالمي الأول للأزياء التراثية "العبدية فاشن".


وجاء عرض القفطان الضخم خلال ثاني أيام الملتقى العالمي، حيث حضر التدشين عدد مهم من سكان المدينة الساحلية، الذين عبروا عن إعجابهم بالفن الأصيل المتجسد من خلال "أكبر قفطان بالعالم"، الذي صممته وانجزته الاستاذة زهيرة بنميرة. والذي عرف حضوره وتدشينه جمهور غفير وضيوف الملتقى الذين أتوا من مختلف الدول العربية ومن كل المدن المغربية. وبعض الفعاليات الجمعوية وسط فولكلور شعبي متنوع اتحف الساحة برقصاته المتنوعة كما عرف مداخلات الشركاء والمساهمين في تنظيم الملتقى. التي انصبت كلها في تثمين هذه المبادرة وتشجيعها.

ويشارك في هذا الملتقى ما يقارب 11 بلدا عربيا، يحاول كل واحد منهم إعطاء صورة مميزة عن الأزياء الثقافية التي يقوم بنسجها كل عام.

وافتتحت فعاليات هذا المهرجان الذي عرف حضور عدة دول عربية ومجموعة من الفعاليات الجمعوية والسياسية بالمنطقة بالاضافة إلى ضيوفه الذين أتوا من مختلف المدن المغربية بتدشين أكبر قفطان في العالم الذي ابدعت في تصميمه الاستاذة زهيرة بنميرة. والذي سيوتق فيه كل انواع الطرز المغربي.

وقالت السيدة زهيرة بنميرة في كلمتها الترحيبية بالمشاركين والمساهمين في الملتقى على أن هذه المبادرة تهدف الى رد الاعتبار للزي التراثي وتطويره والمحافظة عليه كتراث وهوية للشعوب.

كما اعتبر المهرجان فرصة لتشجيع حرفيات والمصممات للزي التقليدي لعرض منتوجاتهم و التعريف بها وتسويقها. من خلال عروض الازياء.

وتوجت الفنانة المغربية الشابة امنية ثابت بلقب ملكة جمال العبدية فاشن نهاية الاسبوع على هامش الملتقى العالمي للازياء التراثية المنظم من طرف جمعية جنة بلادي للتنمية المستدامة، بمدينة اسفي وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وتابع الجمهور الحاضر وضيوف الشرف الوصلات الغنائية الفنان المراكشي يوسف قوساس والفنانة سميرة العمراني عضوة مجموعة بنات الغيوان سابفا وصاحبة فىقة نسائية للامداح ومجموعة جوق الاندلس برئاسة مولاي هشام البلغيتي الذين اتحفو ا الجمهور باغاني متميزة.

كما قامت جمعية جنة بلادي للتنمية المستدامة، في المغرب، بتوجيه الدعوة للدكتورة منال أيوب، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زهرة التحرير الإعلامية، للحضور والمشاركة بفعاليات الملتقى.

ويذكر أنه تم افتتاح مساء يوم الجمعة 16 مارس 2018، الملتقى العالمي الاول للازياء التراثية، بالمشركة مع جمعية الاعمال الاجتماعية لعمالة اسفي والمكتب الشريف للفوسفاط على مدار 4 ايام (من15 إلى 19)، في مارس 2018، بقاعة ملحقة جهة مراكش اسفي.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register