راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

ماذا قال السيسي في أول خطاب له بعد فوزه بانتخابات الرئاسة 2018؟.. تقرير

فاز السيسي في الانتخابات الرئاسية في مصر التي انتهى الاقتراع فيها في 28 آذار/مارس باكتساح ليحصد ولاية رئاسية ثانية بنسبة وصلت إلى 97% من جملة الأصوات الصحيحة، بحسب ما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الاثنين.

ويرصد "زهرة التحرير"، في التقرير التالي، أبرز ما جاء في خطاب، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية ٢٠١٨:

– مشهد المشاركة في الانتخابات لكل أطياف المجتمع كان مبهراً.
– المرأة المصرية كانت في مقدمة الصفوف المشارِكة في الانتخابات الرئاسية.
– أبطال الجيش والشرطة عقدوا العزم على توفير الحماية للشعب المصري خلال الانتخابات.
– أتوجّه بالتحية والتقدير للشعب المصري وأعِدُكُم بأن أظل في عملي من أجل رِفعة مصر.
– أعِدُكُم أن أعمل لجميع الشعب المصري دون تمييز.
– أتوجّه بالشُكر للسيد موسى مصطفى موسى الذي خاض منافسة شريفة في انتخابات الرئاسة.

وفي مؤتمر صحافي بالقاهرة، قال لاشين إبراهيم رئيس الهيئة أن عدد من أدلوا بأصواتهم خلال الانتخابات داخل وخارج البلاد بلغ 24 مليونا و254 الفا و152 ناخبا بنسبة مشاركة 41%، لافتا إلى أن نسبة الأصوات الصحيحة منها بلغت 92,7%.

وبلغ عدد الأصوات التي حصل عليها السيسي 21 مليونا و835 الفا و387 صوتا، بحسب ما قال إبراهيم.

في المقابل، بلغت الأصوات غير المعترف بها مليونا و762 الف صوت نسبتها 7,27% من جملة الأصوات، فيما حصد خصم السيسي الوحيد موسى مصطفى موسى نسبة 2,92 في المئة من الأصوات الصحيحة.

وخلف نظارته السوداء الشهيرة يظهر ضابط الجيش السابق، الذي استبدل الزي العسكري ببزات مدنية داكنة، كثيرا في وسائل الإعلام المصرية وعبر شاشات التلفزيون فيشارك مرة في إطلاق حدث أو في مؤتمرات مع الشباب المصري.

ويتحدث السيسي باللهجة المصرية العامية ويلقي خطبا مسهبة بصوت دافئ تتخللها أحيانا ضحكات بصوت مرتفع أمام جمهور منتبه وهادئ.

وبلهجة أبوية، يصف السيسي المصريين بانهم "نور عينه" مؤكدا انه ليس أكثر من خادم لشعبه اختير لخدمة بلده.

احتفظ السيسي بشعبيته لدى المصريين الذين لا يزالون يرون فيه الرجل الوحيد القادر على الحفاظ على الاستقرار بعد أن سئموا الفوضى التي سادت في أعقاب ثورة 2011 التي أسقطت حسني مبارك.

دفع السيسي بالجيش في شمال سيناء، حيث ينشط الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية، ولكنه لم ينجح في القضاء على موجة الاعتداءات الدامية التي تستهدف أساسا رجال الجيش والشرطة.

على الصعيد الاقتصادي، أطلق السيسي برنامجا استهدف أساسا تقليص الدعم الذي تقدمه الدولة للسلع الأساسية والكهرباء والمحروقات. ورغم الاستياء الشعبي لم تحدث أي احتجاجات.

– صعود سياسي –

ولد السيسي في نوفمبر 1954 في حي الجمالية بقلب القاهرة الإسلامية وكان من الصغر متميزاً وسط أقرانه ويتحلى بصفات قيادية، بحسب من عرفوه في تلك الفترة.

تخرج من الكلية الحربية في العام 1977 ودرس بعد ذلك في إنكلترا ثم في الولايات المتحدة قبل أن يصبح رئيسا للاستخبارات العسكرية في عهد مبارك في العام 2010.

وفي 14 اغسطس 2013 ، بعد شهر من إطاحته مرسي، قتل شرطيون وجنود اكثر من 700 متظاهر من انصار الرئيس الإسلامي خلال بضع ساعات في القاهرة.

وتحدثت منظمة هيومن رايتس ووتش انذاك عن "قتل جماعي" يمكن ان يشكل "جريمة محتملة ضد الإنسانية".

وأثناء حملته الانتخابية في العام 2014 اعتبر ان "الحريات" ينبغي ألا تكون على حساب "الأمن القومي" واكد في مقابلة صحافية أن الأمر يتطلب "20 إلى 25 عاما لإقامة ديموقراطية حقيقية " في مصر.

ويقول المقربون من السيسي، وهو أب لأربعة أبناء وزوجته محجبة، انه رجل متدين يؤدي فروض الصلاة الخمسة يوميا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register