راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

المتخصص فى لغة الجسد الباحث مصطفى مرزوق يفجر المفاجأت علم اللغة الجسدية غريب في مصر .. والوطن العربي التقدم التكنولوجى الموجود لايجعل الشركات الكبرى تستغني وجود مقابلة شخصية للحكم علي الشخص من خلال لغة الجسد. الإنسان عدو ما يجهل والشخص الذى تعرفه عليه لأول مرة لابد وأن ترتاب في شأنه

10656508_1683306848560461_924272634_n

 

 

سلوى يحيى زيتون

 
لقد تطورت اللغات الإنسانية وتطورت معها وسائل التواصل إلا أن الإنسان لا ولن يستطيع الاستغناء عن لغة الجسد، فهو يستخدمها مع كل حرف يصدره أو كلمة يقولها أو عبارة ينشئها، ولما كانت هذه اللغة أي لغة الجسد ضرورية ومهمة في حياة الإنسان بل في عالم المال والأعمال فقد صارت تعلم للعمال والموظفين في كل المجالات وخصوصا في الأعمال التي تتطلب احتكاكا بالجمهور كالفنادق والمطارات ومحطات ولمعرفة أكثر عن لغة الجسد وأهميتها فى حياتنا كان لنا هذا الحوار مع المدرب مصطفى مرزوق مدرب لغة الجسد ليحدثنا أكثر عن هذا العلم .
ما المقصود باللغة الجسد؟
تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذرين والأكثر حرصًا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون، ولكن يمكن أيضًا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى.
أهمية لغة الجسد فى حياتنا؟
الفكرة فى أهمية لغة الجسد هى القدرة على فهم شخصية الإنسان الذى أمامى جيداً حتى أستطيع التعامل معها وذلك يحدث عن طريق دراسة للغة الجسد وفي دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد لذلك عندما يقوم أحد الأشخاص بإرسال رسالة كتابية يصعب الفهم ولا تعرف شخصيته إلا عندما تتحدث معه لذلك على الرغم من التقدم التكنولوجى الموجود حالياً إلا أننا نجد الشركات الكبرى مازالت تعتمد على وجود مقابلة شخصية حتى يستطيعون فهم الشخص أكثر من خلال لغة جسد.
أسباب أتجاهك لدراسة لغة الجسد؟
فى البداية الموضوع ليس حلم لكن جاء بالصدفة كنت سبق وأن استمعت إلى محاضرة عن لغة الجسد ولكن المعلومات التى كانت موجودة فيه كانت قشور وكنت أعلم ذلك لكن أعجبت بهذا العلم، وقررت أن أقرأ عن هذا العلم، وكنت إقرأ كل صفحة وأقوم فى اليوم الثانى بتحليل الصفحات التى قمت بقرأتها وبعد ذلك بدأت ألاحظ أن نظرتي تغيرت اتجاه الناس وبدأت أعرفهم أكثر عن تحليل لغة الجسد ، وعلي الرغم من أني كنت مدرب تنمية بشرية قبل ذلك، لكن لم أنجذب لهذا العلم مثل لغة الجسد.
متى بدأ ظهور علم لغة الجسد فى العالم العربى أم الغربى؟
نستطيع أن نقول أن بداية لغة الجسد كانت قد بدأت من أيام الرسول( ص) ولكن كانت ملاحظات بسيطة عن طريق قولهم بأن احمرار الوجه دليل على الخجل السكوت دليل عن الرضا أو القبول، لكن الذى بدأ نظريات فعلية عن لغة الجسد كان دروان من خلال كتاب (تعبير المشاعر فى الإنسان والحيوان)هذا الكتاب رائع جداً على الرغم من الصعوبة فى فهمه، وبعد ذلك تنبه الأكاديميون إلى هذا العلم وهو لغة الجسد وقاموا بعمل أبحاث كثيرة عنه، وكل يوم أصبح فى تطور كبير تزامنا مع حدوث اكتشاف جديد فى هذا العلم.
هل توجد مراكز فى مصر لتعليم لغة الجسد؟
لا يوجد مراكز لتعليم لغة الجسد فى مصر ولا فى الوطن العربى، والسبب فى ذلك بأننا فى الوطن العربى نحاول أن نقوم بدفن أى علم جديد على عكس الغرب الذي يقوم بالتطوير فى كل العلوم، أما فى مصر، من يهتم بعلم لغة الجسد هو من أجل أخذ دورة تدريبية من أجل التقدم لوظيفة واجتياز المقابلة الشخصية، فقط. لاغير
الكثير يخلط بين التنمية البشرية ولغة الجسد ما الفرق بينهم؟
التنمية البشرية المقصود به محاولة جعل الشخص أفضل وذلك عن طريق اللعب على الجزء الروحاني والنفسي لكن لغة الجسد تعمل على تحليل شخصية الشخص الذى أمامى عن طريق بعض الحركات التى يصدرها.
الشخصية النرجسية من أصعب الشخصيات التى يصعب التعامل معها حدثنا عنها وأسباب عدم مواجهة الناس له؟
كلمة نرجسى تأتى من زهرة النرجسه التى تطلع بعيداً عن الزهور الأخرى وأصحاب هذه الشخصية يميلون إلى الغرور والتباهي والكبرياء ويسعون لتضخيم أنفسهم أمام الآخرين ويتطلعون للفت أنظارهم بأي إنجاز يقومون به ويتفنون في استعراض أعمالهم وأحوالهم ويكثرون الحديث حول أنفسهم بمناسبة وبدون مناسبة وينسبون لأنفسهم حسنات الآخرين وإنجازاتهم ويحسدونهم عليها ويغارون بدرجة كبيرة من كل من حولهم .
ولا يريدون لأحد أن يبرز بجوارهم وليسوا مستعدين للبذل والعطاء للآخرين وإذا تم توجيه نقد لهم لا يهتمون به، ويعتبرون عدم تقبل النقد نوع من أنواع الحكمة والشخصية النرجسية، التي يتم تشبيها بأنها مثل عرائس الماريونات وسبب عدم تعليق الناس عليه لآننا ولدنا بفطرة الملاك لذلك نلتمس العذر لمثل هذا الشخصيات والمبررات وأنهم لا يقصدون هذا والسبب الثانى بعض الأشخاص لا يريدون المشاكل فلذلك لا تحاول إرسال انتقادات لهم وكيفية نصيحة هذه الشخصية هى محاولة نصيحتهم ولكن عن طريق عرض سلبيات شخصيتهم على شخص أخر وقتها سيتقبل النصيحة.
الأسباب التى تدفع بعض الأشخاص للكذب وكيف يتم التعامل مع الشخص الكاذب؟
هناك أكثر من نوع من أنواع الكذب، شخص يكذب دائماً من أجل التجمل وهناك الكذب المرضى وهناك الكذب من أجل عدم الدخول فى مشاكل لذلك يكذب وبالنسبة للشخص الذى يكذب من أجل التجمل نجدها دائما يتحدث عن نفسه كثيراً ويحكى قصص لم تحدث له ولكن من أجل إشباع حالة النقص الموجود لديه ودائما ما يحكى عن السفر وعلاقة بالناس وأنه لديه القدرة على السيطرة على الآخرين والحل مع هذا الشخص هو مواجهة بكذب حتى لا يتمادى فى الكذب أكثر.
الكثير من الأشخاص عندما يذهبون إلى مكان جديد يكون من الصعب عليهم التعامل مع هؤلاء الجدد لماذا؟
على الرغم من فطرة الإنسان هى التعرف على أشخاص جدد وإقامة علاقات إجتماعية لكن على الرغم من ذلك عندما نتعرف على شخص جديد يحدث لنا نوع من الخوف والسبب إن الإنسان دائماً عدو ما يجهل والشخص الذى أتعرف عليه لأول مرة يحدث تجاهه كثير من الريبة، وفى كل علاقة جديدة يجب أن تحدث مسافة فى التعامل لفترة حتى يستطيع كل شخص التعرف على الشخص الأخر وبعد ذلك تبدأ الصداقة هذا هو الطبيعي فى العلاقات الإنسانية.
أسباب ضحك بعض الأشخاص عندما تواجهم مشكلة ما؟
البكاء وصراخ الخوف والضحك على نفس الامتداد فى بعض الأوقات يحدث ارتباك فى المخ من كثرة الصدمات لذلك تجد أشخاص عندما يموت أحد الأشخاص تجدهم يضحكون ومن الممكن أشخاص يضحكون ويبكون فى نفس الوقت وتابع الابتسامة فى السلوك البشرى تعبير عن الخوف مثال عندما يقوم شخص بالصراخ بصوت عالى نتيجة شئ لم يعجبه ويأتى شخص ضخم ويسأل ما المشكلة تجده يبتسم من شدة الخوف.
هل يوجد للكلام شفرات؟
نعم يوجد شفرات للكلام وهذا كنت قد اشرت له فى كتابى شفرات الكلام والمقصود هنا هى محاولة إرسال رسالة لشخص بطريقة غير واضحة عن طريق لو كنت أكره هذا الشخص لاأستطيع أن أقول له ذلك ولكن أستطيع أن أقوله عن طريق شفرة الكلام .
هل نستطيع حقاً أن نكتشف شخصية الإنسان من خلال لغة الجسد .. أم من الممكن أن تخذلنا فى بعض الأحيان لوجود فروق فردية فى بعض الأشخاص يستطيعون أن ألا يظهروا ما فى داخلهم؟
بالطبع من الممكن أن الإنسان يقوم بإخفاء تعبيرات وجه ولا نستطيع كشفها وكثير من الأشخاص قاموا بالكذب ولم يتم اكتشافهم هى مجرد معلومات نقوم بتحليها على الشخصية لذلك قدرتك على كشف الشخص الكاذب هى 50%لكن فى النهاية لا يستطيع الإنسان أخفاء تعبيرات وجه لفترة طويلة.
كيفية أعرف الشخص الذى أمامى من خلال لغة الجسد لكى أتعامل معه بعد ذلك عن طريق تحليلى للشخصية؟
هى محاولة التركيز عن هل هذا الشخص عاطفى أم قيادى؟ ومن هنا يتم التعامل معه إذا كان عاطفى أحاول أن أتعامل معه بعطف ودائما أحاول إقناع بأننى أفعل كل هذه الأشياء من أجله وأننى أحبها وإذا كان شخص قيادى يتعامل فى حدود العمل والأوامر فقط أقوم بمعاملة على نفس هذا النمط.
ما رأيك فى مواقع التواصل الاجتماعى؟
كانت يجب أن تكون موجودة من أجل أن يتعرف الناس على بعضهم البعض ويحدث انتشار أكثر فى تبادل الأفكاروالأراء ويتم انتشار الأفكار أكثر، ليست السياسية فقط، بل العلمية والاجتماعية وغيرها من الأخبار، ومواقع التواصل يوجد فيها أشياء كثيرة جيدة من خلال أننا من الممكن أن نقوم بعمل ماراثون مع بعض الأصدقاء على الفيس من أجل تجميع الأموال لمساعدة شخص ما وهذا يحدث كثيرا
يقوم بعض الأشخاص بإرسال لينكات بعض صفحات أصدقائهم لتحليله كيف يتم ذلك وأغلب الأشخاص لا يضعون معلومات صحيحة على صفحاتهم؟
فى البداية هناك الكثير من الصفحات المبهرة فى هذه الحالة لاأقوم بالرد على السؤال أو أقول بأننى لا أعرف لكن فى حالة وضوح شخصية صاحب هذه الصفحة المرسلة أقوم بتحليلها عن طريق الصورة الشخصية مثال ذلك عندما أجد صورة صاحب هذه الصفحة الخط الذى بين حاجبين كبيرة يوضح هذا الشخص بأن عاش فترة طويلة جداً فى حالة غضب وهذا الشخص عصبى أو عندما أجد تجاعيد لشخص ما بجانب عينه أعلم أن هذا الشخص دائما الضحك وإذا كان هذا الشخص أكتاف دائماً مضمومة هذا تعبير بأن هذا الشخص مر بحياتة لحظات كثيرة من الحزن، أو أن هذا الشخص شخص حساس يتأثر بسرعة هذه بعض الأشياء عن تحليل بعض الصفحات.
من يرسل لك أكثر بتحليل الصفحات البنات أم الشباب؟
البنات بنسبة 90%والسبب فى ذلك بأن الرجل عندما بطيبعة عندما تحدث له مشكلة لا يلجأ لأى شخص ويحاول أن يقوم بحلها بنفسه لآنه يرى أن اللجوء لطلب مساعدة أحد، نوعا من الضعف أم المرأة عندما تحدث لها مشكلة تقوم باللجوء لصديقته أو أى شخص أما مها من أجل حل المشكلة الخاصة بها وهذا طبيعى بشرية فى المرأة.
أسباب انحدار لغة الحوار بين الناس الآن وعدم احترام كل من لرأى الآخر؟
هذا نتيجة كم العدائية الكثيرة الموجودة بين الناس والسبب فى ذلك هو أننا أصبح لدينا استعداد للغضب هو رؤية شخص أمامك غاضب هذا يسبب نوع من الغضب لديك ووضح أننا أصبح لدينا نوع من أنواع السيطرة كل منا يريد أن يعبر عن غضب وعدائية هذا بالكلام فلذلك أصبح الحوار متدنى بيننا.
أسباب انتشار الألفاظ الغير جيدة على لسان بعض الأشخاص فى أثناء حديثهم مع الناس وزاد هذا أكثر على مواقع التواصل الاجتماعي؟
استخدام بعض الأشخاص لهذه الألفاظ هو من أجل إظهار أنه ذو شخصية مع العلم بأن هذا الشخص سلوك ليس بهذه الشخصية لذلك يحاول أن يفعل ذلك من أجل أن يصبح مصدر إعجاب لدى الناس ويصبح ذو شهرة ووضح بأننا مجتمع شرقى عربي عيش فى مجتمع حار لدينا صفات الغضب متوفرة بزيادة لذلك نحن متعصبين دائماً إلى جانب جنون السيطرة ونلاحظ ذلك من خلال تعليق بعض الأشخاص على صورة للسيسى أو مرسى التعليقات التى تكون على الصورة ليس من أجل الإقناع ولكن هو أننى أقوم بزيادة هذه الألفاظ حتى أجعل الشخص الذى أمامي لا يتحدث وبالتالي أستطيع السيطرة والانتصار على خصمي.
تحليلك للغة الجسد الخاصة بمحاكمة مرسى والحركات التى يقوم بفعلها أثناء الجلسة؟
مرسى كان شخصية مسيطرة وكان لديه جنون العظمة خاصة عندما حصل على هذا المنصب لكن بعد أن أصبحت الظروف ضده وأنهار كل شئ حدث له نوع من الصدمة بالإضافة إلى نوع من الانفصام فى الشخصية، جعلته يقوم يإصدار مثل هذه التصرفات.
ـ تحليلك لبعض من نماذج المشاهير؟
توفيق عكاشة رجل واثق من نفسه متحدث لبق بالنسبة لشريحة معينة من الناس يشعر بهذه الطبقة ويعلم مشاكلهم إلى جانب إعتماد على معرفة معلومات كثيرة عن أشخاص معينة لا أحد يعرف عنهم شئ غير هو وتابع أن سبب انجذاب بعض الشعب لعكاشة هى ميول وانجذاب عاطفى نحو رجل يشعر بهم وبمشاكلهم والشعب المصرى عاطفى ويميل دائماً للذى يتقرب منه.
سبب انجذاب الشعب للرئيس السيسى؟
السبب هو استخدام السيسى للأسلوب العاطفى ونحن شعب نصدق هذا والسبب الآخر هو انبهار الشعب بالجيش خاصة وأنه جاء فى وقت يحتاج الشعب فيها إلى من يكون فى يدها السيطرة التامة وفى نفس الوقت الحنان العاطفى وهذا ما يفعله طوال الوقت لذلك الشعب يراها شخصية مناسبة، والسيسى شخصية مناسبة فى مثل هذه المرحلة لآنه شخصية ذكية ولديه خطة وهو من خصائص الشخصية القيادية المسيطرة وهذا جيد فى ظل الأزمات لكن لا يجب أن يتم اكتمال المرحلة كلها بنفس الأسلوب، خاصة انه من الواضح أنه يرى نفسه دائما على صواب ويستمد النجاح من نفسه وليس من الشعب وهو ممثل ومتحدث بارع لديه نوع من أنواع القدرة على الإقناع إذا فشل فى إقناعك يحاول الهجوم عليك ويوضح بأنك أنت المخطئ أما مرسى فهو شخصية انسحابية لا يواجه الموقف.
نصائحك للشعب المصرى فى المرحلة الصعب التى نمر به ماذا تقول لهم؟
يحاول دائماً أن يكون الأفضل لآن دائما يوجد صراع بين الجنس الواحد ولا يوجد هدوء تام.

 

 

 

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register