راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

النقل: شحن الفوسفات بالسكة الحديد من ميناء دمياط

أعلن اللواء بحري أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط عن وصول أول شحنة فوسفات يتم نقلها بواسطة السكة الحديد إلى الميناء، حيث تم استقبال أول قطار محمل بكمية "1080 طنا من الفوسفات" قادمة من "مناجم السباعية بأسوان" في طريقها الى التصدير من أرصفة الميناء.
وأضاف "صالح" أن ذلك يأتي كأحد النتائج المباشرة لجولة وزير النقل بالميناء، حيث تم الاتفاق بين الشركات العاملة بالميناء وهيئة السكك الحديدية وبالتنسيق مع هيئة ميناء دمياط على أهمية تنفيذ توجهات الحكومة المصرية ووزارة النقل الرامية الى ضرورة رفع مساهمة ونسبة المنقول من البضائع عن طريق كل من السكة الحديد والنقل النهرى.
وأشار "صالح" أن ذلك بغرض تخفيف الحمل عن الطرق البرية وبالتالي تكلفة صيانتها، وسعيا الى تخفيض تكلفة المنتج للوصول الى أقل سعر نهائي للسلعة سواء للسوق الداخلي أو لدعم الميزة التنافسية للصادرات المصرية فى السوق العالمى.
كما أوضح أن القطار المحمل بالشحنة قد قطع مسافة 1000 كم تقريبا للوصول الى الميناء وأنه من المنتظر وصول قطار آخر من مناجم السباعية لشحن حمولته على نفس السفينة، لافتا الى أنه تم التنسيق بين هيئة الميناء وهيئة السكة الحديد، بحيث يتزامن وصول ورباط السفينة مع وصول القطارات المحملة بالفوسفات، حرصا على تقليل الفاقد من الوقت بغرض إتمام العملية اللوجستية للنقل والشحن بشكل متكامل.
الجدير بالذكر أنه تحقيقا لأقصى استفادة ولتفعيل اقتصاديات النقل بشكل تام فسوف يتم تحميل القطارات بخام حديد البليت عند مغادرتها للميناء.
ومن المقرر أن تغادر السفينة محملة 8 آلاف طن من الفوسفات يتم نقل ألفى طن منهم عن طريق السكة الحديد بواقع 25% من الحمولة وأن هيئة الميناء تخطط لرفع هذه النسبة فى مراحل قادمة الى 50% من حمولة السفينة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register