راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تعرف على سبب تسمية شارع الـ"سبع بنات" بالإسكندرية بهذا الاسم

عندما تذهب إلى الأسكندرية لابد أن تطأ قدمك شارع السبع بنات والذى يعتبر من أشهر شوارع الأسكندرية ، ويرجع تسمية ذلك الشارع إلى ان كان هناك سبعة راهبات يونانيين من أحد الكنائس يقومون بإضاءة الشارع ليلاً .

يعتبر من أهم الشوارع المطلة على ميدان المنشية أو القناصل ،والذى بعتبر من أكبر ميادين الأسكندرية، وكان ذلك الشارع قديما مكان رئيسى لتجمع الجياليات اليونانية والأنجليزية الذين يعملون فى مجال التجارة ، وخاصة تجارة الأدوات الكهربائية .

كان السير فى ذلك الشارع خطرا ليلا  فى ذلك الوقت ، والتى أنتشرت فى عمليات خطف النساء والفتيات فى الأسكندرية، التى تقودها ريا وسكينة والذين كانوا يسكنا فى منطقة اللبان القريب جدا من ميدان المنشية.

و ترجع تسمية الشارع إلى وجود 7 راهبات فى دير كن يقمن بإضاءة الشارع، لأن السير فيه «خطر» على السيدات لمرور «ريا وسكينة» بذلك الطريق، الذى يؤدى إلى منطقة اللبان، لذلك سمى الشارع بـ«السبع بنات»، وسميت المستشفى أيضا باسم «الراهبات السبعة».

ويعتبر ميدان المنشية أقدم وأكبر ميادين الأسكندرية ،و كان يطلق عليه سابقا “ميدان القناصل” ويتوسطه حديقة الميدان التي يتوسطها تمثال برونزي لمحمد علي ، يقع الميدان في “حي المنشية” ،بميدان المنشية العديد من  المباني الحكومية الهامة والتى منها  مبنى محكمة الإسكندرية الابتدائية و تم انشاؤها العام 1886 .

أما أمام شارع السبع بنات بعد ثمثال محمد على يقع قبر الجندي المجهول بالإسكندرية ومن بين الأحداث التاريخية الشهيرة التي شهدها ميدان المنشية، خطاب الرئيس جمال عبد الناصر في 26 أكتوبر 1954 فيما يعرف تاريخيًا بـ حادثة المنشية ، بالأضافة إلى خطبة  التى أعلن فيها تأميم قناة السويس .

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register