راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تكلفة إنشائه تجاوزت 100 مليون جنيه.. ما لا تعرفه عن كوبري الإسماعيلية العائم

في سياق خطة الحكومة المصرية، لتحقيق التنمية المستدامة، سلطت وسائل الإعلام الضوء على مراحل إنشاء كوبري الإسماعيلية العائم، ويرصد "زهرة التحرير" أهم المعلومات حول هذا المشروع القومي الضخم.

بدأت أولى مراحل تثبيت الكوبرى العائم "الشهيد أحمد منسى" الإثنين الذى يربط بين ضفتى قناة السويس بمدينة الإسماعيلية تمهيدا لبدء التشغيل التجريبى خلال الأيام المقبلة.

وأكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة على تركيب الجزء الغربى المكون من للكوبرى العائم بالكيلو 76 بترقيم القناة والمواجه لمدينة الإسماعيلية، وجارى استكمال بناء وتجهيز الجزء الشرقى الذى يمر بقناة السويس الجديدة، تمهيدا لافتتاح الكوبرى للعمل رسميا فى ديسمبر المقبل خلال احتفالات عيد النصر، ليعمل مع معديات الهيئة فى تسهيل حركة المرور المتجهة من وإلى سيناء، وخدمة مشروعات التنمية فى منطقة القناة.

وأضاف مميش أن الكوبرى صُمم بترسانة بورسعيد البحرية، التى تولت الإشراف أيضا على تجميع البنتونات "الأجزاء" الثلاثة المكونة للكوبرى وتركيبها وتشغيل المعدات، فيما أجريت أعمال البناء خلال 5 أشهر فى شركات "الإنشاءات البحرية والشركة البورسعيدية وشركة التمساح لبناء السفن".

وتابع مميش أن الكوبرى واحدا من 3 كبارى عائمة أخرى سيجرى تشغيل المرحلة الأولى منها فى ديسمبر المقبل، منها كوبري آخر يمر أعلى قناة السويس الجديدة وكوبرى أمام مدينة القنطرة لتسهيل حركة المرور المتجهة من وإلى سيناء، مضيفا أن المرحلة الثانية ستشهد إقامة 3 كبارى أخرى منهم 2 بمنطقة سرابيوم وآخر بمنطقة الشط وجميعها ستعمل بالتوازى مع أنفاق قناة السويس وتخدم مشروعات التنمية فى منطقة القناة.

من جانبه أكد محمد عادل مدير تشغيل الكوبرى على بدء تثبيت عكاز ارتكاز الكوبرى الذى يجرى الفتح والغلق من خلاله، مضيفا أن الكوبرى مكون من جزء واحد يعمل بماكينتين لقوة الدفع، ووفقا للمواصفات الفنية للكوبرى يتم التحكم فى عملية الفتح والغلق آليا من خلال غرفة تحكم مزودة بكاميرات وماكينتين ورفاصين وتعمل أبواب الكوبرى عند المدخلين بأجهزة هيدروليكية لرفع وخفض الأبواب وقال عادل إن الكوبرى خضع المتابعة هيئة الإشراف الدولية الفرنسية "بيروفيريتاس" للتأكد من مطابقته للمواصفات الفنية والاشتراطات الدولية، وسيجرى تنفيذ التشغيل التجريبى لمدخلى الكوبرى الشرقى والغربى، بمرور فعلى للسيارات لقياس دوائر التشغيل فى أقصى حمل وسرعة.

بلغت تكلفة الكبرى 100 مليون جنيها ويصل طوله 255,75 مترا وعرض 15متر وارتفاعه 2.25 متر، فيما تبلغ حمولته 85 طن، ويسمح الكوبرى بعبور سيارات الركاب والنقل المتوسط في الاتجاهين فيما تعبر سيارات النقل الثقيل فى اتجاه واحد.

كان الكوبرى العائم قد وصل إلى موقع تشغيله الأحد على متن الرافعة "عملاق" وتتولى الإدارة الهندسية وشركة قناة السويس للاستثمار تنفيذ الأعمال المدنية لمراسى الكوبرى.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register