راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

رغم الخسائر الاقتصادية.. بورصة قطر تتعافى من صدمة الحظر العربي.. تقرير

وكالات
رصدت وكالات الأنباء العالمية، حالة أسهم بورصة قطر، بعد الحظر العربي، الذي مس الاقتصاد القطري بشكل كبير، وبالرغم من الهبوط الواضح في البورصة القطرية أمس، استطاعت البورصة القطرية السيطرة على زمام الأمور اليوم.

تعافى المؤشر القطري في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء بعد أن هوى أمس عقب قطع السعودية والإمارات ودول عربية أخرى العلاقات مع الدوحة لاتهامها بدعم الإرهاب.

وبعد نصف ساعة من بدء التداول ارتفع المؤشر القطري 2.7 في المئة. وكان المؤشر قد سجل في وقت سابق مكاسب 3.2 في المئة مقارنة مع خسائر أمس التي بلغت 7.3 في المئة.

وقال مديرو صناديق إن ثمة آمال بأن تدخل الصناديق القطرية الحكومية السوق لشراء الأسهم ودعم السوق ولكن لم يتضح ما إذا كان هذا حدث إلى الآن. كما أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أبدى استعداد الدوحة لقبول جهود الوساطة مضيفًا أن أمير البلاد أرجأ خطابه لمنح الكويت فرصة للعمل على إنهاء التوترات الإقليمية.

وقفز سهم مصرف الريان الإسلامي 7.4 في المئة وفودافون قطر الأكثر تداولًا ثلاثة في المئة.

هذا وقد هبطت أسعار النفط لتواصل انخفاضها عن 50 دولارًا للبرميل اليوم الثلاثاء بفعل المخاوف من تداعيات قطع دول خليجية في مقدمتها السعودية والإمارات لعلاقاتها مع قطر، واحتمال أن يقوض ذلك جهود منظمة أوبك لإعادة الاستقرار إلى السوق.

وتراجع خام القياس العالمي برنت 15 سنتا إلى 49.32 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:55 بتوقيت غرينتش، لتصل نسبة الانخفاض منذ 25 مايو أيار إلى 8%

وفي 25 مايو أيار مددت أوبك ومنتجون مستقلون سياسة خفض إنتاج النفط حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وانخفض الخام الأمريكي الخفيف 15 سنتًا إلى 47.25 دولار للبرميل.

وقطعت دول عربية بارزة على رأسها الإمارات والسعودية ومصر العلاقات مع قطر أمس الاثنين واتهموها بدعم “الإرهاب”.

كما علقت بعض البنوك التجارية في السعودية والإمارات، اليوم الثلاثاء، تنفيذ معاملات مع البنوك القطرية مثل خطابات الاعتماد بسبب الخلاف الدبلوماسي في المنطقة، وفق مصادر مصرفية.

وقالت المصادر، إن البنوك التي طلبت عدم نشر أسمائها ترجئ المعاملات إلى حين تلقي توجيهات من البنكين المركزيين للبلدين بشأن كيفية تنفيذ التعاملات مع قطر.

وأضافت إن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي طلب من بنوك في البلاد الإفصاح عن تفاصيل انكشافها على البنوك القطرية وإن مصرف البحرين المركزي اتخذ خطوة مماثلة وحدد الخميس كموعد أخير للحصول على المعلومات.

ولم يرد البنك المركزي الإماراتي على طلب للتعليق ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولي البنك المركزي البحريني للتعقيب.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين خطوط النقل الجوي والبحري والبري مع الدوحة أمس الاثنين واتهموها بدعم “الإرهاب”.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register