راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

ما هى أسباب زيارة محلب ومستشار الرئيس لشئون الأمن لشمال سيناء؟

"فجر سيناء بزغ"، بهذه العبارة بدأ المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية حديثه لأهالى شمال سيناء التى زارها بتكليفات من الرئيس للوقوف على احتياجات أهلها كما قال فى لقاءين عقدهما مع الأهالى الأول فى مجلس مدينة الشيخ زويد والثانى فى مدينة العريش الرياضية.

رافق إبراهيم محلب فى زيارته اللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس للشئون الأمنية ومكافحة الإرهاب، اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، وشارك فيها اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، اللواء رضا سويلم، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن شمال سيناء، وممثل القوات المسلحة العميد شريف العرايشى رئيس أركان قطاع تأمين شمال سيناء .

وبدأت الزيارة بتفقد مدينة الشيخ زويد والسير فى شوارعها جولة حرة بمرافقة رئيس المدينة وعضو مجلس النواب إبراهيم أبوشعيرة، وزار مستشفى الشيخ زويد المركزى، والتقى الدكتور أحمد عبد الوهاب مدير عام المستشفى والأطباء والعاملين وناقش معهم احتياجات المستشفى والتخصصات التى تعانى من العجز وغيرها من الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وأعقب ذلك لقاء جماهيرى فى مجلس المدينة خلاله طالب المواطنون بدعم السلع والمواد الاستهلاكية، وتوفير باقى احتياجات المواطنين من المياه والوقود و تيسير الانتقال من الشيخ زويد إلى العريش وباقى مدن المحافظة والمحافظات الأخرى، وسرعة تعويض المضارين عن أملاكهم، والإفراج عمن لم تثبت إدانتهم فى عمليات إرهابية .

وكشف إبراهيم محلب لأهالى الشيخ زويد أن زيارته جاءت بتكليف من الرئيس السيسي، للإطلاع على أحوالهم والوقوف على مطالبهم وتحقيقها، وأن هناك حرص من جميع القيادات على عودة الحياة الطبيعية إلى سيناء وخاصة منطقتى الشيخ زويد ورفح، لافتا إلى أن الفترة الحالية هى فترة مؤقتة، وأن المرحلة القادمة ستشهد تطورات وتغييرات إلى الأفضل، وعودة سيناء بما فيها الشيخ زويد ورفح والعريش إلى ما كانت عليه من قبل.

وقال إن الدولة تعد لخطة طموحة لتنمية وتعمير سيناء فى مختلف القطاعات، وأن أهالى سيناء يحمون بلدهم ومصر كلها فهم خط الدفاع الأول وتحملوا الكثير من أجل مصر، وأن مصر كلها تقدر لهم ذلك، ولن تتركهم، وسيكون خير سيناء لأهلها .

وقال اللواء أحمد جمال الدين، مستشار الرئيس للشئون الأمنية ومكافحة الإرهاب، إن هدف الزيارة هو تخفيف العبء عن أهالينا فى الشيخ زويد، وأن كل الوزراء المعنيين مهتمين بحل كافة المشاكل وتحقيق التنمية، مشيرا إلى أن المنظومة الأمنية ترتبط بالأمن وتحقيق مطالب المواطنين، وأن الدولة تستهدف تنمية وتعمير سيناء، وأن الفترة القادمة ستشهد المزيد من الإنجازات وتحقيق الأفضل لأهلنا فى سيناء.

وأكد أن الدولة لن تضر أحد من أهالى سيناء، وأنه لن يتم نقل أحد من الشيخ زويد وحتى من انتقل منهم يتم التواصل معهم لتحسين أحوالهم وعودتهم إلى أفضل الأوضاع، مشيرا إلى أنه تم التخفيف عن المضارين الذين فقدوا أعمالهم ومصادر رزقهم بسبب انتقالهم من أماكنهم، وإنه تقرر صرف مبلغ 500 جنيه شهريا، ازدادت إلى 800 جنيه شهريا، وأخيرا تم زيادة المبلغ إلى 1000 جنيه شهريا بجهود اللجنة لتخفيف العبء عنهم .

وأشار اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، على حرص الجميع على تقديم الخدمات للمواطنين ودعمها، وأن الدولة تقدر كافة تضحيات ومعاناة المواطنين وخاصة المنقولين من الشيخ زويد ورفح لظروف فرضت عليهم، وأن الدولة تقدر لهم ذلك وتعمل على التخفيف عنهم بقدر الامكان والعمل على تحسين الحياة لهم يوما بعد يوم.

كما أكد أن مصر كلها تقدر ذلك لهم وتؤيدهم، وأن العمل على عودة الحياة الطبيعية إلى أهالى سيناء فى كافة المناطق فى وجدان كل مسئول مصرى ويهتم بتحقيقه، كما أنه على عاتق موظفى وزارة التنمية المحلية مسئولية دعم الأهالى وبث روح الأمل والطمأنينة لديهم ومحاربة الشائعات.

وقدم الشكر للقوات المسلحة لما تبذله من تضحيات من أجل دعم وحماية الأهالى والعمل على عودة الحياة إلى طبيعتها .

وأكد اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، أن هناك حرص من القيادة السياسية وجميع الوزراء والمسئولين على تنمية وتعمير سيناء وتوفير احتياجات أبنائها وتحقيق مطالبهم.. مشيرا إلى جهود لجنة تنمية وإعمار سيناء لدعم مطالب المحافظة ودعم وتوفير مرافق الخدمات المتنوعة فى جميع القطاعات، ومن بينها شبكة مياه العريش بتكلفة 886 مليون جنيه، والعمل على توفير الاحتياجات الأساسية وعلى رأسها المواد الغذائية والمتطلبات اليومية وتيسير الانتقالات وغيرها.

وأكد ممثل القوات المسلحة على حرص القوات منذ البداية على توفير جميع احتياجات المواطنين وتيسير تقديم الخدمات.

وأضاف أنه تم الحرص على إجراء الامتحانات على أرض المحافظة، حيث انتهت امتحانات الدبلومات الفنية وجارى استكمال امتحانات الثانوية العامة، وأن الدراسة ستبدأ بعد العيد فى جامعتى سيناء والعريش والمعاهد العليا داخل المحافظة.

وفى مدينة العريش، التقى محلب الأهالى فى مؤتمر شعبى عقد فى المدينة الشبابية وخلاله أعلن المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية أن الدولة رصدت 250 مليار جنيه لتنمية سيناء.

ونقل إبراهيم محلب تحيات رئيس الجمهورية لأهالى سيناء، وقال إن بزوغ الفجر بدأ لمستقبل أفضل لسيناء، مشيرا إلى أن الدولة مهتمة بسيناء وتم تنفيذ مشروع مياه ضخم بشمال سيناء، ودخول مناطق صناعية لتسهيلات كان يعوقها الوضع الأمنى.

وقال: "الجميع دفع الثمن البعض دفع الدم وآخر حياته وآخر مزرعته وبيته وكلنا نؤدى دورنا، وأكد تقدير كل مصرى لأهالى سيناء وما يقال غير ذلك يهدف لبث الفرقة".

وأشار إلى أن كل مطالب أهالى شمال سيناء محقون فيها، مجددا تأكيده أن الغد أفضل من الحاضر وأن الفجر بدأ، وأشار إلى أنه توجد جامعة العريش، وأموال رصدت للتنمية المستدامة ومخطط لعمل مشروعات مصانع رخام.

وأكد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية، أن الجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء وطنى ودوره وطنى.

وقال اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء فى كلمته أنه تم تعديل برنامج زيارة محلب للعريش وعدلت لتكون محطتها الأولى الشيخ زويد وتم زيارة المدينة الشيخ زويد وعمل جولة حرة فى شوارعها، ولقاء الأهالى فى مجلس مدينة الشيخ زويد والاستماع لمطالب الأطباء فى مستشفى الشيخ زويد والوقوف على احتياجاتهم.

وأضاف محافظ شمال سيناء أن شمال سيناء تذكر المهندس محلب مساعدته للمحافظة وكان أهمها تخصيص شبكة مياه لمدينة العريش، وتوقيع بروتوكول تعاون مع الجامعات لتوفير الخدمة الطبية بمستشفى العريش.

وقال إبراهيم عامر أحد أهالى العريش إنه يطالب أن تباع منازل الإرهابيين بشمال سيناء فى مزاد علنى وليس هدمها.

وطالب أحمد الحجاوى من شباب العريش، بتعويضات للشباب أصحاب المشروعات الصغيرة، وإضافة تسهيلات على نقل البضائع للعريش، لافتا أنهم مع الدولة ويؤكدون أن مطالبهم لا تتعارض مع العملية الشاملة.

وطالب سمير عبيد، أحد السائقين، بفتح مقر لنقابة السائقين والتسهيل فى صرف تعويضات للسائقين.

وقال عادل رستم، أحد رموز العمل الأهلى أن أولياء امور طلبة الثانوية العامة فى حالة قلق على مستقبل أبنائهم بعد تعرضهم لوقف الدراسة خلال النصف الثانى من العام الدراسى.

وفى ختام اللقاء أكد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية، أن الجهاز الوطنى لتنمية شبه جزيرة سيناء وطنى ودوره وطنى .

جاء ذلك ردا على استفسار النائب الدكتور حسام رفاعى عضو مجلس النواب عن دائرة العريش حول دور جهاز تنمية سيناء فى خدمة المحافظة، وأنه أصبح يعطل مصالح المواطنين ويدار من القاهرة وليس من سيناء، وطالب النائب من المهندس محلب أن يجيب أمام الاهالى عن سؤاله عن دور جهاز تنمية سيناء، ورد محلب دوره وطنى وكرر الكلمة "وطنى وطنى".

وتفقد المهندس إبراهيم محلب مساعد الجمهورية، مبنى استقبال مستشفى العريش الجارى تطويره، وقال الدكتور عربى محمد وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، أن المبنى يضم الاستقبال والطوارئ والرنين المغنطيسى والعلاج الطبيعى والأورام والحروق والتجميل بتكلفة 134 مليون جنيه شاملة المنشآت والأجهزة ومقررًا الانتهاء منها خلال 3 شهور.

وتناول محلب مساعد رئيس الجمهورية، ووزير التنمية المحلية، واللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية، وجبة الإفطار مع محافظ شمال سيناء، بحضور نواب شمال سيناء الدكتور حسام رفاعى وجازى سعد وإبراهيم شعيرة ورحمى بكير فى مقر مدينة العريش الشبابية .

كما نظمت محافظة شمال سيناء ومديرية الثقافة حفلاً فنيًا على شاطئ العريش قبالة مقر المدينة الشبابية، احتفالاً بزيارة محلب ومرافقيه، قدمت خلاله فرقة شمال سيناء للفنون الشعبية عروضًا فنية ورقصات من التراث السيناوى، وواصل محلب جولته فى مدينة العريش بتفقد سوق السمك والوقوف على الحالة للتجار والأهالى.

واختتم المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية زيارته لشمال سيناء بحضور أمسية رمضانية فى صالة العريش المغطاة على ساحل العريش.

تضمنت الأمسية مهرجان تحت عنوان فى حب مصر، وخلالها قدمت فرقة العريش للفنون التابعة لمديرية الشباب والرياضة عروض من التراث السيناوى، كما قدمت فرق رياضية استعراضات كاراتيه وجمباز وأقيمت جانب من فعاليات دورة رمضان.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register