راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

رامز: الكويت تمنح مصر 2 مليار دولار وديعة دون فائدة

هشام رامز
هشام رامز

 

أكد هشام رامز محافظ البنك المركزي ان وديعة كويتية بقيمة ملياري دولار سيتم تحويلها هذا الاسبوع للبنك المركزي المصري‏.
واضاف رامز في تصريحات صحفية اليوم السبت, ان الاحتياطي الاجنبي في وضع مطمئن, جاء ذلك في معرض تعليقه علي رد الوديعة القطرية بمبلغ ملياري دولار.
وسجل الاحتياطي الاجنبي لدي البنك المركزي نحو18.9 مليار دولار في نهاية اغسطس الماضي, قبل ان يتم رد الوديعة القطرية بملياري دولار امس الاول, وقام البنك المركزي في اوائل الشهر الحالي بضخ1.3 مليار دولار وتم بيعها للبنوك من خلال عطاء استثنائي للمركزي استهدف تغطية كافة طلبات الاستيراد لدي البنوك حتي26 اغسطس الماضي.
واسهم ذلك في توجيه ضربة قوية للمضاربات علي الدولار, وادت الي تلاشي الفجوة في سوق الصرف الرسمية بالبنوك وسوق الصرف الموازية, حيث فقد الدولار نحو9 قروش دفعة واحدة امام الجنيه ليصل الي6.89 جنيها وهو ما وصفه محمد بركات رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس بنك مصر بانها تتويج للسياسة الناجحة التي ينفذها البنك المركزي في الحفاظ علي قيمة العملة الوطنية في مواجهة الدولار خاصة مع تراجع الاحتياطي الاجنبي بداية العام الحالي ورهان المضاربين علي تحقيق مكاسب من خلال المضاربات علي العملة.
وعاود الافر اد والشركات مرة اخري بيع جانب كبير مما لديهم من العملة الخضراء الي البنوك والجهاز المصرفي في الايام الاخيرة بعد ان خسروا رهانهم علي الدولار عقب الضربة التي وجهها البنك المركزي للمضاربين.
حسب منير الزاهد رئيس بنك القاهرة وبدأت المؤشرات الواقعية تتاكد لديهم باستقرار سعر الصرف وسط توقعات مدعومة بمؤشرات ايجابية علي تنامي وتوافر الدولار لدي البنوك بعد ان قفزت نسبة مبيعات الافراد والشركات للدولار وتحويلات المصريين بالخارج لنحو80% من مبيعاتهم للدولار لصالح البنوك في الوقت الذي تتصاعد فيه تحويلات المصريين لتقترب من21 مليار دولار بنهاية العام الحالي.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register