راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

مهرجان الإسكندرية السينمائى يرفع شعار "نحو عالم أكثر حرية"

 

 

جمال عبد الصمد:

مع بداية عصر جديد من الحرية وتحت مسمى يعبر عن الحقبة الجديدة يرتدي مهرجان الإسكندرية هذا العام ثوبا جديدا بروح شابة مفعمة بالأمل ومليئة بأهازيج الحرية والنصر تحمل شعار "نحو عالم أكثر حرية" تبدأ إدارة مهرجان الإسكندرية لسينما حوض البحر اﻷبيض المتوسط تحضيراتها للدورة الـ29 من المهرجان والتي من المُقرر إقامتها فى الفترة من 11 إلى 16 سبتمبر 2013 وتبدأ الإدارة في التجهيز لحفل الافتتاح الذي يحتضنه مسرح سيد درويش التابع لدار الأوبرا المصرية .

اختيرت اللجنة المشرفة على دورة المهرجان ليكون على رأسها الناقد السينمائي الأمير أباظة  رئيسا والناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح مديرا، والكاتب نادر خليفة أمينا عاما  والناقد السينمائى محمد قناوى مديرا إداريا والصحفية ميرفت عمر مديرا فنيا كما تم اختيار مجلس استشاري للمهرجان من الناقد، والكاتب السينمائي د. رفيق الصبان. والناقد والكاتب السينمائي د. وليد سيف والكاتب مجدي صابر.

 ومن جانبها بدأت هيئة مكتب المهرجان اجتماعاتها المكثفة استعدادا للمهرجان الذي يعده الناقد السينمائي الأمير أباظة تحديا جديدا يخوضه من أجل أن يعيد للمهرجان بهاؤه وارتباطه بالإسكندرية، من خلال تشكيل مجلس أمناء للمهرجان من مثقفي الإسكندرية وفنانيها برئاسة الكاتب والمثقف الكبير الدكتور محمد زكريا عنان، ويضم في عضويته كوكبة من أبناء الإسكندرية.

وفي هذا الإطار قرر مجلس إدارة "الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما" التي تشرف على تنظيم مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي إضافة مسابقة جديدة مخصصة للأفلام العربية القصيرة.

قال رئيس الجمعية الأمير أباظة إن المسابقة الجديدة تتضمن ثلاثة فروع أحدها للأفلام الروائية القصيرة والثاني لأفلام الصور المتحركة والثالث للأفلام التسجيلية على ألا تتجاوز مدة الفيلم 60 دقيقة في كل من هذه الفروع.

وأوضح أباظة :في كل فرع جائزتان الأولى لأفضل فيلم والثانية جائزة لجنة التحكيم الخاصة ومهرجان الإسكندرية الذي ينطلق في سبتمبر القادم يخصص مسابقة للأفلام الروائية الطويلة ومسابقة خاصة بالإنتاج المصري تقدم فيها الأفلام الروائية والتسجيلية والصور المتحركة القصيرة المصورة رقميا .

أضاف أباظة : هناك ورشة مجانية لكتابة السيناريو، وذلك علي هامش المهرجان تحت رعاية وزارات الثقافة والإعلام والسياحة ومحافظة الإسكندرية.

مشيرا إلى أن المخرج السينمائي عمرو سلامة سيقوم بالإشراف علي الورشة، حيث سيقدم كورسا مكثفا للمبتدئين لتعليم حرفية الكتابة السينمائية على أن تستمر الدورة أربعة أيام في إطار فعاليات المهرجان بدون أية مصاريف أو رسوم إدارية إيمانا من الجمعية بدورها في خدمة الثقافة السينمائية، وتقديم وجوه جديدة في مجال الثقافة، على أن يتم التسجيل للدورة باتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية، وأتيليه الإسكندرية، وجمعية الفن السابع.

ونوه أباظة إلى أن الفنان الكبير محمود عبد العزيز قد وافق على ترشيحه، من قبل الجمعية، رئيسا شرفياً للمهرجان.

كما دعا الناقد السينمائي الأمير أباظة نجوم الفن الإسكندرانية لحضور المهرجان واستقبال ضيوفهم كونهم أبناء وأصحاب المهرجان ومنهم أحمد رزق وسمية الخشاب وانتصار وطلعت زكريا .

من جانبه أشار الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح مدير المهرجان إلى أن وزارات الثقافة والسياحة والإعلام قد وافقت على دعم المهرجان وتخصيص مساحة من الأهمية له بما يضمن نجاحه وتحقيقه لأهدافه وتوصيل رسالته للعالم .

وأضاف أن المهرجان قرر إصدار كتاب للفقيد الراحل الناقد أشرف البيومي يتضمن شهادات ورسائل تأبينية من زملائه ورفاقه ومحبيه .

ومن جانبه أعرب الكاتب الصحفي والناقد السينمائي محمد قناوي المدير الإداري للمهرجان عن سعادته بمشاركته في تنظيم المحفل الفني الرائع مشيرا إلى أن هناك ثلاث مسابقات سيشهدها المهرجان وهي المسابقة الدولية لدول حوض البحر المتوسط والمسابقة العربية للأفلام القصيرة والتي يتم تنظيمها للمرة الأولى في تاريخ المهرجان بالإضافة للمسابقة الديجيتال في عامها السابع .

وأشار قناوي إلى الشعار الذي يطلقه المهرجان هذا العام "نحو عالم أكثر حرية" والذي يؤكده قرار إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى بتكريم الفنان العربى السورى الكبير يوسف عبدلكى الذى يعد من أشهر فنانى الحفر العربى، وأبرز فنانى الجرافيك وتصميم الملصقات فى مجال الكاريكاتير الذي آمن بقيمة موهبته وبدوره فى دعم الحريات فى بلده سوريا فكان جزاؤه الاعتقال بين عامى 1974 حتى 1980.

مضيفا أن تكريم الفنان السورى يأتي متسقا مع شعار المهرجان "نحو عالم أكثر حرية" الذى ترفعه الدورة التاسعة والعشرين ومن أجل أن تتحول الحرية من مجرد شعار إلى سلوك وقيمة نؤمن بها وندفع فى سبيلها كل غال وثمين.

وأستطرد : مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط يتمنى أن يخرج الفنان الكبير من محبسه لكى يشهد الدورة القادمة للمهرجان، وينطلق مغرداً فى سماء الحرية والإبداع.

يذكر أن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رفضت مشاركة الفيلم الفلسطيني الأمريكي "فن وعنف"، رغم جودة مستوى الفيلم الذي شارك فى العديد من المهرجانات الدولية مثل برلين وروما وحصد أكثر من جائزة.

أرجعت إدارة المهرجان سبب رفض الفيلم إلى مشاركة المخرج الإسرائيلي عودى ألونى فى الفيلم بجانب مخرجين آخرين من فلسطين هما ""باتول طالب وريم أبو خالد.

تدور أحداث الفيلم حول الناشط الفلسطيني الراحل "جوليانو مير خميس" الذي ربط الفن الفلسطيني بالمقاومة، من خلال ما تركه للمسرح الفلسطيني المقاوم للاحتلال

الإسرائيلي، ولا يتطرق الفيلم للممارسات الإسرائيلية التعسفية ضد الفلسطينيين وقراهم.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register