راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

يديعوت أحرنوت: انتصارات أكتوبر ليست حاضرة في أذهان الشباب المصري

6 اكتوبر
6 اكتوبر

أ ش أ :

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية أن الاجيال الشابة التي لم تعاصر حرب أكتوبر عام 1973 تبدو فاقدة الاتصال مع الانتصارات التي حققتها مصر خلال هذه الحرب.

وفي حوار أجرته الصحيفة مع أحمد زياد، مؤسس "المجموعة 73 مؤرخين" وهى مجموعة تكرس نشاطها على تعريف الشباب المصري والعربي بالإنجازات والبطولات التي حققتها مصر خلال حروبها، قال زياد: "نريد إصلاح هذا الامر وتعريف الشباب بتاريخهم"

وأضاف: "لقد ولدت بعد عامين من اندلاع الحرب، إلا أن والدي كان ضمن قوات المشاة التي حالت دون وصول القوات الاسرائيلية إلى الاسماعيلية .. وكثيراً ما تحدث عن وقائع الحرب وأراد أن يأخذني معه إلى سيناء كي أرى أرض المعركة ".

ويزعم زياد أن الأجيال الشابة في مصر غير مدركة جيدا لتاريخها وحتى وإن كان لديها معرفة به إلا إنها تعد معرفة مشوهة ..مضيفا: "فالأطفال في المدارس لا يعون أي شيء بعيدا عن أن تاريخ السادس من أكتوبر يجسد لحرب خاضتها بلادهم وانتصرت فيها فقط".

وتابع: "رغم تحقيق مصر انتصار غير قابل للتشكيك، إلا أن اهتمام الرأي العام به آخذ في التضاؤل عاما تلو الأخر نظراً لأن وسائل الاعلام لم تقدم سوى صوراً مستهلكة ومكررة عن الحرب ولم تفتح نافذة أمام حوار مجتمعي عن الحرب وهزيمة يونيو 1967 التي سبقتها، لذا فشلت النوافذ الاعلامية في الابقاء على الاهتمام الجماهيري بذكرى هذه الحرب".

ولفت زياد إلى أنه يعكف هو وزملاؤه على جلب مواد وصور عن الحرب لم تعرض من قبل على ان يكون ذلك طيلة أشهر السنة لا أكتوبر فقط".

وحول احتمالات نشوب حرب جديدة بين مصر وإسرائيل، قال زياد: "الحرب بين الدولتين تظل احتمالية قائمة دائما وذلك نتيجة الطموحات السياسية والاقتصادية المختلفة لكلا الدولتين، ومع ذلك لا توجد رغبة لدى المصريين في التورط في حرب جديدة مع إسرائيل أو أي دولة أخرى".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register