راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

التعليم المفتوح بالإسكندرية .. "مغلق للصيانة"!

 

 

10169128_10151952447846331_562710163_n

 

كتب : أسامة جبريل – أحمد عاشور

 

 

هل يعتبر المسئولون أن التعليم المفتوح هو الباب الخلفى للجامعة أو أنه طريق شرعى لها ؟؟.. سؤال يطرح نفسه بقوة بين أوساط الجامعة خاصة بين طلاب التعليم المفتوح أو بعبارة أخرى هل التعليم المفتوح شرعى أى أنه ابن الجامعة أم لا؟

التعليم المفتوح أنشأه دكتور أحمد نور عام 1992 ليضم كبار السن الحاصليين على مؤهلات متوسطة و استمر فى تخرج كبار السن منه حتى عام 2009 و بداية فى من عام 2010 فتح بابه ليضم طلاب الثانوية العامة الذين لم يحصلوا على مجموع يؤهلهم لدخول نظام الجامعة مباشرة (انتظام) و فى نفس العام تم إلغاء نظام الانتساب.

 

ومن جانبها تعرض "زهرة التحرير" مشاكل طلاب التعليم المفتوح على مكتب المسئولين لعلهم يجدوا حلولا لها .

 

فطلاب كلية التجارة وحدة التعليم المفتوح بجامعة الإسكندرية يعانون من عدم فتح الأقسام العملية لهم و منها قسم المحاسبة و الاقتصاد و العلوم السياسية و الجمارك و العديد من الأقسام الأخرى و المتاح لهم هما قسم واحد  فقط هو قسم المال و الأعمال و تم إرسال شكاوى إلى عميد كلية التجارة السابق و محافظ الشرقية الحالى الدكتور سعيد عبد العزيز و لم يتم النظر إليها فقام الطلاب بعمل وقفات احتجاجية عديدة أمام مكتب عميد الكلية و لكن فى كل مرة لم يتم الرد عليهم.

 

و فى نفس السياق قال الطالب أحمد مجدى بكلية التجارة وحدة التعليم المفتوح أن إدارة الكلية لا تهتم لمطالبنا على الرغم من وجود قرار من رئيس الجامعة الدكتور أسامة إبراهيم و نحن لن نسكت عن حقوقنا لأنها ليست مطالب لنا بل إنها حقوق مشروعة نحن ندفع أكثر من 2000 جنيه فى السنة  ولا نحصل على أى امتيازات فلا يوجد "سكاشن" لنا و لا يوجد أقسام .

 

أما طلاب كلية الفنون الجميلة وحدة التعليم المفتوح بالإسكندرية يعانون من عدم فتح الأقسام و منها العمارة و الجرافيك و عدم فتح التدريب العملى لهم مع وجود قرار من رئيس جامعة الإسكندرية  بفتح هذه الأقسام بالإضافة إلى فتح التدريب العملى لهم .


و أما طلاب كلية التربية فقد صدر قرار من رئيس الجامعة الدكتور أسامة إبراهيم إلى الدكتور محمد إسماعيل عبد المقصود عميد كلية التربية بالإسكندرية بفتح التدريب العملى لطلاب وحدة التعليم المفتوح و لكن لم يلتفت إليه أحد .

 

وأيضا كلية السياحة و الفنادق يعانى فيها طلاب التعليم المفتوح من عدم وجود تدريب عملي لهم و قد صدر قرار من إدارة الجامعة مرسل إلى الدكتورة حنان سعد قطارة عميد كلية السياحة و الفنادق .

 

و تأتى بعد ذلك مشكلة كلية الحقوق التى يواجه طلاب التعليم المفتوح إدارة الكلية و نقابة المحاميين حيث يعانون من عدم أحقيتهم فى الالتحاق بنقابة المحاميين مع وجود قرار صادر من رئيس جامعة الإسكندرية بأحقيتهم بذلك.

 

هذه مشاكل طلاب التعليم المفتوح بجامعة الإسكندرية و التى من أجلها قاموا بعدة وقفات احتجاجية و أرسلوا الشكوى تلو الأخرى ليجدوا حلولا لها و يصل صوتهم إلى المسئولين و بالرغم من وجود قرار وزارى رقم 1808 لعام 2013 يثبت أحقية الطلاب فى مطالبهم المشروعة و مازال عمداء الكليات المذكورة سلفا يعتبرون طلاب التعليم المفتوح أبناءً غير شرعيين للجامعة .

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register